اجتماع “برلمانات الدول الإسلامية” يدعو الفصائل الفلسطينية إلى الوحدة

16
اجتماع
اجتماع "برلمانات الدول الإسلامية" يدعو الفصائل الفلسطينية إلى الوحدة

أفريقيا برس – الجزائر. دعا اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في الجزائر، الفصائل الفلسطينية إلى “احترام إعلان الجزائر، ومواصلة جهودها وتعزيزها قصد التصدي معاً لسياسات الكيان الصهيوني وممارساته غير المشروعة، لا سيما الانتهاكات التي تطال حرمة المسجد الأقصى، والعنف الممارس ضد المصلين العزل”.

وجدد الاتحاد في ختام اجتماعه، المنعقد في الجزائر، على دعم القضية الفلسطينية، و”حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير والعودة إلى أراضيه، وجدد في هذا السياق دعمه مبادرة السلام العربية”، ودعا إلى “الوقف الفوري لجميع الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي، لا سيما رفع الحصار المفروض على قطاع غزة وكل النشاطات الاستيطانية، ووضع حد للقمع المستمر الممارس ضد المدنيين الفلسطينيين”.

وجاء في البيان: “نجدد تشبثنا بميثاق منظمة التعاون الإسلامي والنظام الأساسي للاتحاد، لا سيما مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، واحترام سيادتها، وكذا التسوية السلمية للنزاعات عن طريق الحوار”.

إلى ذلك، دعم الاتحاد “مطلب فلسطين للحصول على صفة دولة كاملة العضوية في هيئة الأمم المتحدة، قصد الوصول إلى حل الدولتين طبقاً لقواعد ومبادئ القانون الدولي”، كما دعا إلى “تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعو محكمة العدل الدولية لإبداء رأي استشاري بشأن الاحتلال”.

ودعا البيان المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن للأمم المتحدة، إلى “تحمل مسؤولياته كاملة والتحرك العاجل قصد ضمان الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين، وصون حقوقهم وحرياتهم الأساسية، وكذا حماية أماكنهم المقدسة، وفق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

في السياق ذاته، ندد الاتحاد بـ”أشد العبارات بالإقدام المبرمج على حرق المصحف الشريف في كل من السويد والدنمارك وهولندا، والذي يعتبر جريمة نكراء واعتداء صارخاً على أقدس مقدسات المسلمين ومشاعرهم تحت مسمى حرية التعبير”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here