تبون يزور الكويت الثلاثاء: ترتيبات لقمة الجزائر

11
تبون يزور الكويت الثلاثاء: ترتيبات لقمة الجزائر
تبون يزور الكويت الثلاثاء: ترتيبات لقمة الجزائر

أفريقيا برس – الجزائر. يزور الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الكويت الثلاثاء المقبل، قادما من العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية هي الأولى لرئيس جزائري منذ عام 2008، حيث تتضمن على الأرجح عقد قمة ثلاثية مع أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكشف مسؤولون في الجزائر، عن أن الكويت ستكون محطة الرئيس تبون بعد الدوحة، إذ سيتوجه إليها الثلاثاء المقبل للقاء أمير الكويت، لبحث ملفات سياسية، على رأسها القمة العربية المقبلة.

وتبرز أهمية زيارة الكويت بالنسبة للرئيس الجزائري بما يتعلق بالترتيب للقمة العربية، لكون الكويت ترأس مؤتمر القمة الاقتصادية العربية والمجلس الوزاري العربي، ولكونها تتقاطع في كثير من المواقف مع الجزائر، خاصة بشأن ملف رفض التطبيع وعودة مركزية القضية الفلسطينية، ولم الشمل العربي، ومسألة إعادة النظام السوري لشغل مقعد سورية في الجامعة العربية خلال القمة المقبلة.

وكانت زيارة الرئيس تبون إلى الكويت قد رتّبت خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية رمطان لعمامرة إلى الكويت للمشاركة في الاجتماع التشاوري لمجلس الوزراء العرب في نهاية شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث كان لعمامرة قد التقى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وسلمه رسالة من الرئيس عبد المجيد تبون إلى أمير دولة الكويت، كما التقى رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح.

وتشجع مواقف الكويت الرئيس تبون على زيارتها لـ”تقديم الشكر للقيادة الكويتية على هذه المواقف وخياراتها التصالحية على الصعيد العربي”، إذ كان وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح قد أعلن، قبل نهاية الشهر الماضي، أن الكويت ستكون أول الواصلين إلى الجزائر للمشاركة في القمة العربية، وآخر المغادرين.

وتقاطعت المعلومات التي ذكرتها المصادر الجزائرية مع تأكيدات من مصادر مصرية كانت صرحت بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور الكويت الثلاثاء، حيث كشف مسؤول مصري أن هناك ترتيبات لعقد قمة ثلاثية في الكويت بين مصر والكويت والجزائر، وذلك بعد وصول الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الثلاثاء المقبل.

وبحسب المسؤول، سيكون عنوان القمة الثلاثية الأبرز هو القمة العربية المقبلة وتوفير ظروف لتنقية الأجواء العربية، وتطوير العمل العربي المشترك، وتعزيز المصالحات العربية العربية.

وتسابق القيادة السياسية الجزائرية الزمن لتحقيق توافق عربي على مقترحها بشأن موعد انعقاد القمة وأجندتها السياسية، قبل عقد اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر في التاسع من مارس/ آذار المقبل، وهو ما يفسر سلسلة الزيارات التي يقوم بها الرئيس تبون إلى أبرز العواصم العربية.

وتعد الكويت رابع عاصمة عربية يزورها الرئيس الجزائري في غضون الشهرين الماضيين، بعد زياراته لتونس منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والقاهرة منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، والدوحة التي وصل إليها مساء السبت.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here