دعوة رئيس أذربيجان لحضور القمة العربية في الجزائر

7
دعوة رئيس أذربيجان لحضور القمة العربية في الجزائر
دعوة رئيس أذربيجان لحضور القمة العربية في الجزائر

أفريقيا برس – الجزائر. وجّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون دعوة إلى رئيس أذربيجان إلهام علييف، بصفته الرئيس الحالي لحركة عدم الانحياز، للمشاركة كضيف شرف في القمة العربية المقبلة المقررة في الجزائر مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المُقبل.

وسلم وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة نظيره من أذربيجان، أغلو بيراموف، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الخميس، رسالة من الرئيس تبون إلى نظيره علييف، للمشاركة الشرفية في القمة العربية.

وأفاد بيان للخارجية الجزائرية بأن “هذه الدعوة في إطار الأعراف المعمول بها في هذا الإطار، والتي تتم بموجبها دعوة عدد من الشركاء الأجانب كضيوف شرف”.

التقى الوزير لعمامرة بنظيره من جمهورية أذربيجان، السيد أغلو بيراموف، حيث سلمه رسالة الدعوة التي يوجهها الرئيس تبون إلى أخيه الرئيس إلهام علييف للمشاركة ضيفاً في القمة العربية بالجزائر بصفته رئيس حركة عدم الانحياز. كما تم التنسيق حول تجسيد مبادرة الرئيس تبون لتفعيل دور الحركة.

ويُرتقب أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مداخلة له عن بعد في القمة، بينما تسعى الجزائر لحضوره الشخصي، كما سيشارك ضيوف في القمة يمثلون الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، بصفتهم شركاء للجامعة العربية.

يُذكر أنه تسلم 16 ممثلاً عن دول عربية حتى الآن الدعوات الرسمية للمشارك في القمة، وهي فلسطين ومصر وقطر والكويت والبحرين والإمارات والسعودية وعمان وتونس وموريتانيا وجيبوتي والأردن والعراق ولبنان، إضافةً إلى الهيئات الرئاسية الانتقالية في كل من ليبيا والسودان.

وجاء تسليم الدعوات من طرف مبعوثين خاصين وجههم الرئيس الجزائري إلى مختلف العواصم العربية، عدا سورية التي لم يحدث التوافق بشأن دعوتها إلى قمة الجزائر.

وفي السياق، تنتظر السلطات الجزائرية تحديد موعد لزيارة وزير العدل الجزائري رشيد طبي إلى العاصمة المغربية الرباط، لتسليم دعوة من الرئيس تبون إلى الملك محمد السادس للمشاركة في القمة، فيما ينتظر أن توجه الدعوة خلال الأيام المقبلة إلى رؤساء كل من اليمن والصومال.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here