رئيس مجلس الأمة الجزائري يبحث أوضاع غزة مع قيادي في حماس

4
رئيس مجلس الأمة الجزائري يبحث أوضاع غزة مع قيادي في حماس
رئيس مجلس الأمة الجزائري يبحث أوضاع غزة مع قيادي في حماس

أفريقيا برس – الجزائر. بحث رئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل، مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية باسم نعيم، الخميس، تطورات الوضع “المأساوي” في قطاع غزة، وشددا على ضرورة “إجبار الاحتلال الإسرائيلي على إيقاف مجازر الإبادة الجماعية”.

جاء ذلك خلال استقبال قوجيل لنعيم، الذي يزور الجزائر منذ 5 أيام، وممثل حركة حماس بالجزائر يوسف حمدان، وفق بيان صدر عن مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان).

وذكر البيان، أن اللقاء شكل فرصة جديدة لـ”بحث تطورات الوضع المأساوي أمنيا وإنسانيا في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي ترزح تحت إجرام إسرائيلي موثق، يسعى إلى إبادة الشعب الفلسطيني الصامد وتهجيره قسرا من أرضه”.

وفي السياق، جدد قوجيل، التنديد بـ”المجازر البشعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، أمام مرأى ومسمع منظمات دولية متقاعسة، ومجتمع دولي متخاذل”، بحسب المصدر ذاته.

كما ثمّن خلال اللقاء “صمود الشعب الفلسطيني”، مؤكدا على حقه المشروع في “المقاومة”.

وذكر قوجيل، بموقف الجزائر “الثابت واللا مشروط” في مساندة الشعب الفلسطيني في كافة الظروف، والداعم لحقه غير القابل للتصرف في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

من جانبه، استعرض قيادي حماس باسم نعيم، خلال اللقاء، التطورات الجارية في قطاع غزة، وحصيلة “جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأشار إلى أن هذه الحصيلة بلغت عشرات آلاف الشهداء، وتسبب (الجيش الإسرائيلي) في دمار كامل للمباني والمستشفيات ومنشآت الحياة، واصفا ما حدث بأنه “جريمة متكاملة ضد الإنسانية”.

وأشاد نعيم، بمواقف الجزائر الداعمة لفلسطين، ووفائها لمبادئها، واستماتتها في الدفاع عنها من منبر مجلس الأمن الدولي.

وعلى هذا النحو، دعا إلى تكثيف الجهود من أجل “وقف شامل لإطلاق النار في غزة، وإيقاف جريمة الإبادة الجماعية، والعمل على إدخال المساعدات الإنسانية وإجبار الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية”.

ولفت قيادي حماس، إلى “فداحة الثمن الذي يدفعه الفلسطينيون من أجل استعادة أرضهم المحتلة، مشفوعا بإيمان قوي بعدالة القضية الفلسطينية ونهاية الاحتلال إسرائيلي”.

وأوضح أن المقاومة “فضحت المخططات الخفية لطمس القضية والهوية الفلسطينية وتكريس اغتصاب حق الشعب الفلسطيني في الأرض والعودة، من خلال ترتيبات مجحفة وتحالفات إقليمية ودولية انتهازية، تتجاوز الفلسطينيين وترجو حسم الصراع لصالح المحتل”.

جدير بالذكر، أن الجزائر دعت إلى اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، لإعطاء إلزامية لقرار محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وطالبت القرارات تل أبيب باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص “وقف إطلاق النار”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الخميس “27 ألفا و19 شهيدا و66 ألفا و139 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.​​​​​​​

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here