روسيا.. شويغو يبحث مع قائد الجيش الجزائري تعزيز التعاون العسكري

10
روسيا.. شويغو يبحث مع قائد الجيش الجزائري تعزيز التعاون العسكري
روسيا.. شويغو يبحث مع قائد الجيش الجزائري تعزيز التعاون العسكري

أفريقيا برس – الجزائر. بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الثلاثاء، مع قائد الجيش الجزائري السعيد شنڨريحة، تعزيز التعاون العسكري بين جيشي البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال شويغو لشنڨريحة بمقر وزارة الدفاع الروسية بالعاصمة موسكو، في اليوم الثاني لزيارة الأخير إلى روسيا، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع الجزائرية.

والاثنين، وصل قائد الجيش الجزائري إلى موسكو في زيارة (غير معلنة المدة)، بدعوة من وزير الدفاع الروسي.

وأوضحت الوزارة الجزائرية في بيانها، أن جلسة عمل موسعة عقدت بين وفدي البلدين، شهدت بحث “سبل دعم التعاون بين جيشي البلدين، وأفق تعزيزه”.

وبدوره، وصف شنقريحة زيارته إلى موسكو بأنها “مهمة”، ومن شأنها المساهمة في تعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين، وفق البيان.

وفي السياق، أشارت الدفاع الجزائرية إلى أن شنقريحة زار بعد اجتماعه بشويغو، ساحة الأمير عبد القادر الجزائري التي دشنها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خلال زيارته الرسمية إلى روسيا في يونيو/ حزيران الماضي.

ونقلت وسائل إعلام روسية بينها موقع “روسيا اليوم” أن شنقريحة أكد خلال لقائه مع وزير الدفاع الروسي، على أن الشعب الجزائري “يقدر المساعدات التي قدمتها روسيا للجيش الجزائري، لتعزيز قدراته الدفاعية ومواجهة التهديدات والتحديات التي تواجه البلاد”.

من جهته، أكد شويغو على استعداد موسكو “المساعدة في تعزيز القدرات القتالية للجيش الجزائري”، حسبما نقلت “روسيا اليوم”.

ووفق تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث حول السلام “SIPRI”، الصادر في مارس/ آذار 2023، تعد الجزائر ثالث مستورد عالمي للسلاح الروسي، بعد الهند والصين، فيما ‏تعتبر موسكو أول ممول للجيش الجزائري بالأسلحة والأنظمة الحربية بنسبة تفوق ‏‏50 في المئة.‏

وتأتي زيارة شنقريحة إلى روسيا بعد أسابيع من الزيارة التي قام بها الرئيس الجزائري إلى موسكو، وأسفرت عن توقيع “إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here