سفارة تركيا لدى الجزائر تنظم برنامج الإفطار التقليدي الثالث

1
سفارة تركيا لدى الجزائر تنظم برنامج الإفطار التقليدي الثالث
سفارة تركيا لدى الجزائر تنظم برنامج الإفطار التقليدي الثالث

أفريقيا برس – الجزائر. نظمت سفارة تركيا لدى الجزائر برنامج الإفطار التقليدي الثالث في العاصمة الجزائر بالتعاون مع مجلس الأعمال التركي العالمي، التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي.

وحضر الفعالية وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري يوسف بلمهدي، ووزير الاتصال الجزائري محمد لعقاب، والمدير العام للوكالة الوطنية الجزائرية للاستثمار عمر ركاش، فضلا عن السفير التركي مجاهد كوتشوك يلماز، وممثل مجلس الأعمال التركي العالمي في الجزائر أوقطاي توسيالي، ومجموعة من رجال الأعمال الأتراك والجزائريين.

وأعرب السفير كوتشوك يلماز، في كلمته، عن شكره لممثلية مجلس الأعمال التركي العالمي في الجزائر على تنظيم هذه الفعالية بالتعاون مع السفارة.

ولفت إلى أن برنامج الإفطار التقليدي أقيم لأول مرة في 2022.

وأضاف: “اليوم، نجتمع معًا للمرة الثالثة بمشاركة أوسع، وآمل مخلصًا أن يصبح هذا البرنامج تقليدًا ويستمر بنفس الطريقة في السنوات القادمة”.

وقال كوتشوك يلماز: “رفعنا العلاقات بين البلدين إلى مستويات أعلى بكثير منذ العام الماضي. وقام الرئيسان (التركي رجب طيب أردوغان والجزائري عبد المجيد تبون) والعديد من الوزراء بزيارات متبادلة. ووقعنا اتفاقيات تعاون مهمة للغاية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية”.

وأردف: “استضفنا بشكل متبادل العديد من منتديات الأعمال والوفود التجارية والمعارض، وفي الفترة التي كانت فيها التجارة العالمية راكدة، قمنا بزيادة حجم التجارة الخارجية بين البلدين بنسبة 20 بالمئة إلى ما يقارب 6.3 مليارات دولار”.

وأكد كوتشوك يلماز، أنهم لا يعتبرون هذا المستوى كافيا، وأن الرئيسين أردوغان وتبون، حددا أهداف التجارة والاستثمار الثنائية بين البلدين بـ10 مليارات دولار، “ونحن نواصل عملنا لتحقيق هذه الأهداف في أقرب وقت ممكن”.

وذكر أن الشركات التركية وصلت إلى مستوى مهم جدًا في الجزائر، بدءًا من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فبينما كان هناك 7 شركات فقط مع شركاء أتراك في الجزائر في عام 2000، فإن هذا العدد يقترب اليوم من 1500.

وشدد كوتشوك يلماز، أن حجم الاستثمارات التركية في الجزائر يتجاوز حاليا 6 مليارات دولار والطاقة التشغيلية تتجاوز 30 ألفا شخص.

وتابع: “تعمل شركاتنا اليوم في جميع القطاعات تقريبًا في الجزائر. وأود أن أشير بشكل خاص إلى ذلك، جميع القطاعات في الجزائر لها أهمية استراتيجية وأولوية بالنسبة لنا. لذلك، من الأولويات المهمة جدًا بالنسبة لنا أن نواصل استثماراتنا في كل المجالات دون فقدان سرعتنا”.

كما أكد أن عدد الاستثمارات التركية في قطاعات الطاقة والمناجم والصناعة والزراعة، التي توليها الدولة الجزائرية أهمية خاصة، سيزداد أكثر على المدى القصير والمتوسط.

وبيّن السفير التركي، أن الجزائر تحتل المرتبة السابعة بين الدول التي تستثمر فيها تركيا والأولى على مستوى القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن الدول تعزز اليوم أواصر الصداقة والأخوة بالتجارة والاستثمارات والشركات.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here