سوناطراك الجزائرية تعلن عودتها الوشيكة إلى ليبيا

3
سوناطراك الجزائرية تعلن عودتها الوشيكة إلى ليبيا
سوناطراك الجزائرية تعلن عودتها الوشيكة إلى ليبيا

أفريقيا برس – الجزائر. أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات (حكومية)، الإثنين، عن عودتها الوشيكة إلى ليبيا بعد توقف نشاطاتها لسنوات بسبب تدهور الوضع الأمني.

وحسب بيان للشركة، فإن رئيسها التنفيذي رشيد حشيشي، أجرى اليوم اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية فرحات عمر بن قدارة، تناولت “موضوع استئناف مجمع سوناطراك لأنشطته في ليبيا”.

وجرى الاتصال، بعد الإخطار الرسمي الذي تقدمت به سوناطراك، بشأن رفعها حالة القوة القاهرة، “استجابةً لدعوة المؤسسة الوطنية للنفط الموجهة للشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز”، وفق البيان.

وزاد: “الجانبان اتفقا على عقد اجتماع في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في طرابلس، بهدف ترسيم عملية استئناف الالتزامات التعاقدية لمجمع سوناطراك في مجال الاستكشاف برقعتي (065) و(96/95) في حوض غدامس (جنوب غرب ليبيا)، فضلا عن مناقشة سبل ترقية الشراكة الثنائية”.

وعلقت سوناطراك نشاطها في ليبيا أول مرة في 2011، وعادت للنشاط في 2012، قبل أن تتوقف ثانية في 2015 بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وفي 2022، وقعت سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، مذكرة تفاهم تتيح للشركة الجزائرية استئناف نشاطها في ليبيا بعد توقف استمر سنوات.

وقال بيان لسوناطراك حينها إن المذكرة “تهدف إلى استئناف نشاط شركة سوناطراك في ليبيا واستكمال التزاماتها التعاقدية والشروع في تطوير الحقول المكتشفة، وتعزيز سبل التعاون في مجالات إنجاز المشاريع النفطية والغازية وكذا الخدمات والتدريب”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here