عطاف وعبد اللهيان يبحثان جهود الجزائر في مجلس الأمن بشأن فلسطين

8
عطاف وعبد اللهيان يبحثان جهود الجزائر في مجلس الأمن بشأن فلسطين
عطاف وعبد اللهيان يبحثان جهود الجزائر في مجلس الأمن بشأن فلسطين

أفريقيا برس – الجزائر. بحث وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الخميس، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجهود التي تبذلها الجزائر في مجلس الأمن الدولي لصالح القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه عطاف، من وزير خارجية إيران، وفق وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وقالت الوكالة: “تلقى وزير الخارجية أحمد عطاف، اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان”.

وبحث الطرفان خلال الاتصال “تطورات حرب الإبادة المتواصلة على الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، وجهود التعبئة الدبلوماسية التي تقوم بها الجزائر لصالح القضية الفلسطينية في إطار مجلس الأمن”، وفق الوكالة.

كما تطرق الطرفان، إلى “سبل تعزيز العلاقات الثنائية في أفق التحضير للاستحقاقات رفيعة المستوى بين البلدين والمرتقبة على المدى القريب”.

ومطلع فبراير/ شباط الجاري، كشفت مصادر دبلوماسية أمريكية، أن الجزائر “وزعت مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن، يتضمن عددا من المطالب أهمها الدعوة إلى وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية”.

ويستند مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر في مقدمته، وفق المصادر، إلى قرار محكمة العدل الدولية الصادر في 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، والذي يلزم إسرائيل بالالتزام بتدابير الاتفاقية الدولية لمنع ارتكاب الإبادة الجماعية، وضمان حق الفلسطينيين في الحماية.

ويجدد المشروع “رفض التهجير القسري للفلسطينيين المدنيين، بما في ذلك الأطفال، باعتبار ذلك مخالفا للقانون الدولي الإنساني”.

وفازت الجزائر في 6 يونيو/ حزيران 2023، بمقعد غير دائم في مجلس الأمن، بعدما صوتت لصالحها 184 دولة من أصل 193، وستشغل هذه العضوية للمرة الرابعة في تاريخها، وهو ما اعتبره محللون فلسطينيون أنه يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية، لأول مرة منذ تأسيسها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here