في أول اتصال بينهما.. لعمامرة يطلع نظيرته الفرنسية على تفاصيل أزمة إسبانيا

10
في أول اتصال بينهما.. وزير خارجية الجزائر يطلع نظيرته الفرنسية على تفاصيل أزمة إسبانيا
في أول اتصال بينهما.. وزير خارجية الجزائر يطلع نظيرته الفرنسية على تفاصيل أزمة إسبانيا

أفريقيا برس – الجزائر. أطلع وزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، على أزمة بلاده مع إسبانيا بعد تأييد حكومة مدريد موقف المغرب من نزاع إقليم الصحراء المتنازع عليه.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزيري البلدين، الإثنين، هو الأول من نوعه من وزير الخارجية الفرنسية الجديدة كاثرين كولونا، وفق بيان للخارجية الجزائرية. وذكر البيان، أن الوزيرين “ناقشا العلاقات الثنائية إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وأوضح البيان أن الجزائر “تتمسك بأن تكون العلاقات بين الشركاء في منطقة البحر الأبيض المتوسط موافقة للشرعية الدولية، وأن تكون بمنأى عن أي توتر نتيجة سياسات الهروب إلى الأمام غير المسؤولة”.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إن الوزيرين “تناولا التطورات الأخيرة للعلاقات الجزائرية- الإسبانية“. وأوضح البيان أن “الوزيرة أكدت تمسكها بعلاقات جيدة بين الشركاء الأوروبيين والجيران في الضفة الجنوبية للمتوسط”.

ونقل البيان عن كولونا “ثقتها بأن الحوار سيسمح بتجاوز التحديات المشتركة”. والأربعاء، أعلنت الجزائر تعليق معاهدة صداقة مع إسبانيا، في ثاني خطوة دبلوماسية بعد سحب السفير احتجاجا على تغيير مدريد موقفها من نزاع إقليم الصحراء. وأعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان “التعليق الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا، الموقعة في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2002”.

وجاءت الخطوة، بعد ساعات من تصريحات لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أمام أعضاء البرلمان، جدد فيها التمسك بقرار له في مارس/ آذار الماضي، بدعم مبادرة الحكم الذاتي التي تقترحها الرباط في إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here