قوجيل: تقرير ستورا نسخة ثانية من سلم الشجعان

12
قوجيل: تقرير ستورا نسخة ثانية من سلم الشجعان
قوجيل: تقرير ستورا نسخة ثانية من سلم الشجعان

افريقيا برسالجزائر. قال رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، إن تسيير فرنسا تريد ملف الذاكرة بفكرة “سلم الشجعان”، في تعليقه على الملف الذي قدمه المؤرخ بنجامين ستورا للرئيس الفرنسي، مؤخرا.

وفي حوار أجرته معه مجلة الجيش في عددها الأخير لشهر مارس، أوضح قوجيل أن تسيير فرنسا تريد ملف الذاكرة تماما مثلما حاول الرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديغول القيام به مع الثوار.

وأضاف بأن فشل هذه الاستراتيجية إبان ثورة التحرير سيؤدي لا محالة لفشلها فيما يتعلق بملف الذاكرة اليوم.

و”سلم الشجعان”، مناورة سياسية وحرب نفسية أطلقها الجنرال شارل ديغول في أكتوبر 1958 تقضي باستسلام الثوار وتسليم أسلحتهم مقابل ضمان حريتهم وسلامتهم بهدف إفراغ الثورة من محتواها وإظهارها إلى العالم على أنها ثورة جياع وتمزيق صفها.

وذكر قوجيل أنه “عند مقارنة السياق التاريخي مع ما يدور حاليا والملف الذي قدمه المؤرخ بنجامين ستورا للرئيس الفرنسي حول الذاكرة يمكن القول أن هذا التقرير هو تقرير فرنسي – فرنسي لا يعنينا”.

وأفاد رئيس مجلس الأمة أن ملف ستورا تطرق للفترة ما بين 1954 و1962 فقط، إلا أن الحديث عن التاريخ والذاكرة لابد أن نستهله من البلديات، مشيرا أنه لا يمكن فصل مراحل التاريخ الوطني عن بعضها البعض لأن التاريخ مسار متواصل لا يمكن تجزئته كمسلسل، كما لا يمكن تجزئة الفترة الاستعمارية التي امتدت من 1830 إلى غاية 1962.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here