لقاح سبوتنيك V: هذا موقف روسيا من مشروع التصنيع في الجزائر

7
لقاح سبوتنيك V: هذا موقف روسيا من مشروع التصنيع في الجزائر
لقاح سبوتنيك V: هذا موقف روسيا من مشروع التصنيع في الجزائر

افريقيا برسالجزائر. قال وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي بن باحمد، الأحد، إن روسيا أبدت استعدادها لمرافقة الجزائر في مجال تصنيع لقاح سبوتنيك V المضاد لكورونا في الجزائر.

وصرح بن باحمد للتلفزيون الجزائري، إن الجانب الروسي أبدى “الاستعداد الكامل لمرافقة الجزائر في هذا المشروع لإنتاج لقاح سبوتنيك V محليا وبكميات معتبرة” .

وأوضح بأن الجزائر باشرت المفاوضات مع الطرف الروسي لبعث انجع السبل لتجسيد المشروع.

وأضاف أن “الجزائر لديها كل الامكانيات المادية والبشرية والتقنية لإنتاج لقاح سبوتنيك 5 من خلال عدة شركات مثل مجمع صيدال وشركات خاصة أخرى “.

وحسب وزير الصناعة الصيدلانية، فقد اسدى رئيس الجمهورية تعليمات صارمة تقضي بتوفير جميع الامكانيات المادية والبشرية والتقنية من أجل توطين اللقاح بالجزائر .

جراد يستقبل السفير الروسي

وأعلنت الحكومة، الأحد، الشروع في اتصالات مع الجانب الروسي من أجل إقامة تعاون ثنائي في مجال تصنيع لقاح سبوتنيك في الجزائر.

وحسب بيان للوزارة الأولى: استقبل الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأحد 31 جانفي 2021 بقصر الحكومة، إيغور بلياييف، سفير روسيا الاتحادية بالجزائر.

وأوضح: واتفق الطرفان، في هذا الصدد، على الشروع في اتصالات بين المصالح المختصة في البلدين بهدف إقامة تعاون ثنائي في مجال تصنيع اللقاح الروسي “سبوتنيك 5” في الجزائر.

وحسب البيان: في مستهل اللقاء، أعرب الوزير الأول، باسم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عن شكر الحكومة الجزائرية السلطات العليا الروسية على تجاوبها مع طلب الجزائر لاقتناء اللقاح الروسي “سبوتنيك V” في إطار الجهود لمكافحة جائحة كوفيد-19.

وأضاف: قد كان اللقاء فرصة لتأكيد متانة العلاقات الجزائرية-الروسية و تمسك البلدين بتعزيزها و تنويعها، لاسيما بمناسبة الاستحقاقات الثنائية المسجلة على أجندة التعاون بين البلدين.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here