ليبيا: أول اجتماع فني بين المؤسسة الوطنية للنفط وسوناطراك بطرابلس

2
ليبيا: أول اجتماع فني بين المؤسسة الوطنية للنفط وسوناطراك بطرابلس
ليبيا: أول اجتماع فني بين المؤسسة الوطنية للنفط وسوناطراك بطرابلس

أفريقيا برس – الجزائر. عقدت إدارة الاستكشاف بالمؤسسة الوطنية للنفط، صباح اليوم الاثنين، بالمقر الرئيسي للمؤسسة بـطرابلس، اجتماعاً تقابلياً فنياً مع نظرائها من شركة “سوناطراك” الجزائرية.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن ذلك جاء استكمالاً للاجتماعات الفنية السنوية بين المؤسسة والشركات الأجنبية المشاركة.

ووفق المؤسسة، فقد شهد الاجتماع مناقشة المشاريع المنجزة للشركة فيما يخص برامج الاستكشاف والاستطلاع للعام 2023 والبرامج والميزانية المقترحة للعام 2024 ، فيما يخص برامج المسح السيزمي والحفر الاستكشافي والدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية.

ويعد هذا الاجتماع هو الأول بين إدارتي الاستكشاف بالمؤسسة وسوناطراك بعد أن أعلنت الشركة في 7 نوفمبر الماضي رفع حالة القوة القاهرة عن القطع الممنوحة لها في ليبيا، وحققت 4 اكتشافات غازية بالمنطقة التعاقدية 96/95 بحوض غدامس.

وكان رئيس شركة سوناطراك رشيد حشيشي أعلن عودة أنشطة الشركة للعمل في ليبيا نوفمبر الماضي، وذلك خلال زيارته الأولى بعد تعيينه رئيسا تنفيذيا للشركة.

وأكد حشيشي خلال لقائه رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة استعدادهم للعودة والعمل بشكل قوي في ليبيا بعد رفعها للقوة القاهرة في مناطقها الاستكشافية في الأشهر الماضية.

ووفق الشركة الجزائرية، فقد جاءت هذه الخطوة بعد الإخطار الرسمي الذي تقدمت به سوناطراك بشأن رفعها حالة القوة القاهرة، استجابةً لدعوة المؤسسة الوطنية للنفط الموجهة للشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز بليبيا.

وعلقت سوناطراك نشاطها في ليبيا أول مرة في 2011، وعادت للنشاط في 2012، قبل أن تتوقف ثانية في 2015 بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وفي 2022، وقعت سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، مذكرة تفاهم تتيح للشركة الجزائرية استئناف نشاطها في ليبيا بعد توقف استمر سنوات.

المصدر: المؤسسة الوطنية للنفط، شركة سوناطراك الجزائرية

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here