هيئة الدفاع عن المعارض الجزائري كريم طابو: نجهل ظروف ودوافع اعتقاله

4
هيئة الدفاع عن المعارض الجزائري كريم طابو: نجهل ظروف ودوافع اعتقاله
هيئة الدفاع عن المعارض الجزائري كريم طابو: نجهل ظروف ودوافع اعتقاله

أفريقيا برس – الجزائر. قالت هيئة الدفاع عن الناشط السياسي المعارض في الجزائر كريم طابو، اليوم الخميس، إنّها لم تتوصل إلى أية معلومات عن ظروف ودوافع اعتقاله مساء الثلاثاء الماضي، معتبرة أنّ ذلك مخالف للإجراءات القانونية وجاء على “خلفية سياسية”.

وأكد رئيس هيئة الدفاع عن طابو المحامي توفيق بلعلى، في بيان مقتضب نشره عبر صفحته على “فيسبوك”، أنّه “بعد مرور أكثر من 48 ساعة من اعتقال المعارض السياسي كريم طابو، ما زلنا نجهل الجهاز الذي اعتقله والمحكمة المختصة التي سيقف أمامها والقضية المتعلقة به”.

وأضاف: “لذلك نحن نعتبر أنّ اعتقاله ووضعه تحت النظر مخالف للقانون، لا سيما أحكام المادة 50 و51 من قانون الإجراءات الجزائية، ما يجعل هذا الفعل ذو خلفيات سياسية ولا علاقة له بالقانون”، مطالباً بالإفراج الفوري عنه.

وكان عناصر أمن بلباس مدني قد اعتقلوا الناشط السياسي المعارض كريم طابو مساء الثلاثاء الماضي، من دون أنّ يُعرف ما إذا كانوا من جهاز الشرطة أو الاستخبارات، ومن دون أنّ يُوجّه استدعاء له للحضور إلى مركز الأمن.

وفي وقت لاحق، سُمح لطابو بالاتصال بعائلته لإبلاغهم بمكان وجوده في مركز للأمن بدالي إبراهيم غرب العاصمة الجزائرية، وأكد أنّه جرى إخضاعه لقرار الوضع تحت النظر من دون تحديد تاريخ تقديمه أمام النيابة العامة.

ويُعد كريم طابو أحد أبرز الناشطين المعارضين للسلطة في الجزائر، وشغل منصب السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، قبل أنّ يعلن انسحابه من الحزب في عام 2012 ويشكل حزباً جديداً تحت اسم “الاتحاد من أجل الديمقراطية”، لكن السلطة رفضت منحه الترخيص بالنشاط السياسي حتى الآن.

وبرز طابو بشكل لافت خلال فترة الحراك الشعبي عام 2019، وجرى توقيفه أكثر من مرة بسبب مواقفه السياسية ومعارضته السلطة، وسُجن بين سبتمبر/أيلول عام 2019 حتى يوليو/تموز عام 2020، بعد الحكم عليه بتهم التحريض على التجمهر والمساس بالوحدة الوطنية وإهانة هيئة نظامية، وهو يخضع للرقابة القضائية منذ إبريل/نيسان عام 2021.

واعتُقل عشية عيد الفطر ما قبل الماضي في إبريل عام 2022، ووجه بعد ذلك رسالة إلى المدير العام للأمن الوطني يشكو فيها من تضييق أمني يتعرض له.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here