وفاة أبرز قادة المخابرات الجزائرية في الثمانينات

10
وفاة أبرز قادة المخابرات الجزائرية في الثمانينات
وفاة أبرز قادة المخابرات الجزائرية في الثمانينات

أفريقيا برس – الجزائر. أعلن في الجزائر عن وفاة محمد بتشين، أحد أبرز قادة المخابرات الجزائرية في فترة الثمانينات، والمستشار الخاص للرئيس الأسبق اليامين زروال في فترة التسعينات، عن عمر يناهز 88 عاما.

ونشرت الرئاسة الجزائرية، برقية تعزية بعث بها الرئيس عبد المجيد تبون، إلى عائلة المدير الأسبق للمخابرات الجزائرية الجنرال محمد بتشين.

والراحل من مواليد مدينة قسنطينة شرق الجزائر، وقد انخرط في صفوف جبهة التحرير الوطني إبان ثورة التحرير، وتلقى تكوينه العسكري في الاتحاد السوفياتي بعد الاستقلال.

وتولى بتشين عدة مناصب قيادية في صفوف الجيش الوطني الشعبي، بداية بقيادة الناحية العسكرية الرابعة بورقلة في الجنوب الشرقي، والناحية العسكرية الثالثة ببشار في الجنوب الغربي، ثم عين في فترة الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد مديرا للأمن المركزي للجيش، وهو من أهم أجهزة المخابرات في الجيش. وانتقل من هذا المنصب إلى رئاسة المديرية العامة للوقاية والأمن سنة 1988، والتي عرفت انتفاضة الجزائريين الأولى التي انتهت بإقرار التعددية السياسية.

وعاد بتشين للواجهة في فترة الرئيس اليامين زروال الذي عينه مستشارا في الرئاسة بين عامي 1997 و1998. وتميزت تلك الفترة ببروز صراعات قوية في أعلى هرم السلطة، كان بتشين أحد أطرافها، بعد أن اتهمته جهات نافذة في السلطة بمحاولة خلافة الرئيس اليامين زروال.

وكانت الصحافة الجزائرية في ذلك الوقت، ساحة لنشر العديد من التقارير التي اتهمت بتشين بالفساد في إطار ما اعتبره كثيرون “تصفية حسابات”، وهو ما أدى به للاستقالة قبل أن يتبعه الرئيس زروال الذي قرر اختصار ولايته الرئاسية سنة 1999.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here