وهران الجزائرية تستضيف منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك

10
وهران الجزائرية تستضيف منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك
وهران الجزائرية تستضيف منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك

أفريقيا برس – الجزائر. تستضيف مدينة وهران بالغرب الجزائري، وثاني أكبر مدن الجزائر، منتدى قوميا يضم ممثلين عن المجتمع المدني من عشرين دولة عربية تحت عنوان “منتدى تواصل الأجيال- لدعم العمل العربي المشترك”. ويشرف المرصد الوطني للمجتمع المدني على تنظيم الملتقى، والذي يستمر خمسة أيام من 10 إلى 15 أيلول/سبتمبر الحالي.

ويتضمن البرنامج مجموعة من الجلسات والفعاليات حول مسيرة العمل العربي المشترك– تحديات وآفاق، ودور المجتمع المدني في مواجهة التحديات الدولية والبعد الشعبي في إصلاح منظومة العمل الشعبي العربي وسبل تفعيل ومشاركة المجتمع المدني في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

ويأتي هذا المؤتمر تمهيدا للقمة العربية المزمع عقدها في الجزائر في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، والتي ما زالت تواجه بعض الصعوبات بسبب اختلاف مواقف بعض الدول، وكأن لسان حال الجزائر يقول: إذا لم يتفق الرسميون على عقد لقاء قمة للمّ شمل العرب فهناك على الأقل منظمات المجتمع المدني العربية، تستطيع أن تلتقي وتناقش وضع الأمة العربية وأفضل السبل لمواجهة التحديات.

وقال عبد الرحمن حمزاوي، رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، إن تنظيم المؤتمر يأتي من قناعات راسخة بأن كسب الرهان لمواجهة مختلف التحديات التي تواجهها البلدان العربية “يقضي اعتماد مقاربة شاملة ترتكز على إشراك الجميع الفاعلين لا سيما مختلف فعاليات المجتمع المدني لدورها الفعال في المساهمة في تحقيق التنيمة المستدامة”.

وقال، في معرض كلمة ترحيبية بالمشاركين: “إن هذه المناسبة هي بمثابة ساحة لتبادل الرؤى ووجهات النظر حول مختلف المسائل والقضايا ذات الاهتمام المشترك للاندماج في ديناميكة جديدة يؤسسها هذا المنتدى”.

ومن بين المشاركين في المنتدى نبيل فهمي، وزير الخارجية المصري الأسبق، والباحث والكاتب القطري محمد المسفر، وشعوان جبارين، رئيس منظمة الحق الفلسطينية التي قررت إسرائيل إغلاقها مؤخراً، وعبير أحمد زياد، رئيسة قسسم إحياء التراث الإسلامي بالمسجد الأقصى.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here