تعاون علمي بين بلدان المغرب العربي

15

افتتحت الاثنين بجامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” أشغال الأيام المغاربية الثالثة عشرة (13) لعلوم المواد بحضور أساتذة من مختلف جامعات الوطن ومن تونس والمغرب والكاميرون والطوغو وفرنسا. وفي الكلمة التي ألقاها في افتتاح هذا اللقاء، أبرز مدير جامعة وهران، “أن هذه الأيام العلمية تمثل فرصة للتبادل العلمي على مستوى عال حول أعمال البحث النظرية والتجريبية المنجزة على المواد، كما ستسمح بتقديم نتائج البحوث حول تقنيات تصنيع المواد وفهم الظواهر الفيزيائية والكيماوية التي تحكم الخواص الميكانيكية والكهربائية والمغناطيسية والبصرية للمواد”.

وأشار بن زيان إلى أن هذا الملتقى الدولي، الذي تحتضنه جامعة وهران للمرة الثانية، بعد الطبعة التاسعة في سنة 2004، “سيسمح للباحثين والصناعيين بربط علاقات تعاون علمي مثمرة”.

وتابع الحضور في الجلسة الافتتاحية للقاء مداخلة للمدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، حفيظ اوراق، حول استخدام الذكاء الصناعي في علوم المادة، تطرق في مستهلها إلى مراحل تطور مناهج البحث التي بدأت بالملاحظة والتجارب ثم التنظير إلى أن وصلت إلى المحاكاة والنمذجة.

وأوضح أن المحاكاة والنمذجة تتطلب استخدام الذكاء الصناعي الذي يرتكز على تحليل البيانات والمعطيات ويعطى القدرة على التكيف مع مختلف الأوضاع وحل المشاكل المواجهة، مضيفا “أنه باستخدام الذكاء الصناعي يمكن تطوير مواد جديدة بعد معرفة الخواص الفيزيائية والكيماوية للمادة”.

وتواصلت أشغال هذا الملتقى العلمي المنظم من قبل مخبر فيزياء الطبقات الرقيقة والمواد للإلكترونيات بجامعة وهران على مستوى ست ورشات تتناول المواضيع المبرمجة والمتمثلة في “المواد شبه الموصلة العضوية واللاعضوية” و”السطح البيني للمواد” و”المواد المستخدمة في إنتاج الطاقات المتجددة” و”محاكاة ونمذجة الخواص الفيزيائية والكيماوية للمواد” و”المواد المعدنية والمواد العازلة للكهرباء والمواد المغناطيسية” و”التطبيقات الطبية للمواد الحيوية الجديدة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here