عملية دعم الفنانين المتضررين من كورونا مستمرة وإحصاء 5517 مسجل

10

أوضحت وزارة الثقافة أن عملية دعم الفنانين المتضررين من توقيف نشاطاتهم جراء وباء كورونا مستمرة وتتم على مراحل.وكشف بيان للديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة أنه تم إحصاء 5517 مسجل بعد انتهاء المدة التي أعلنت عنها الوزارة عبر الأنترنيت والفاكس والبريد مع استفاء الملفات للشروط المطلوبة.

وأضاف البيان أن الديوان باشر فعلا عملية صب المنح للفنانين المستحقين على مراحل بعد دراسة ومعالجة الملفات، حيث مست العملية إلى غاية 28 أفريل 319 عضو إضافة إلى 781 عضو شملتهم القائمة الثانية إلى غاية الثالث من ماي الجاري على أن تستمر العملية خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكد ذات البيان أن الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة يطمئن جميع الفنانين بأن ملفاتهم قيد الدراسة وتخضع للفرز وفق الشروط التي تم الإعلان عنها سابقا.

وجاء في بيان الديوان بعد اللغط الذي أثارته العملية مؤخرا على المواقع الاجتماعية بشأن التأخير الذي مس المبادرة التي أطلقتها إدارة بن دودة لدعم الفنانين المتضررين من توقف النشاطات جراء الأزمة الصحية التي ضربت العالم.

إلى ذلك أعلنت الوزارة عن فتح ورشة عمل خاصة بمشروع قانون الفنان حيث أشرفت مليكة بن دودة، بمعية كاتب الدولة للإنتاج الثقافي السيد سليم دادة، أمس الأول على إطلاق أول مشاورة دولية متعددة الأطراف حول وضعية الفنان في ظل أزمة كورونا فيروس، عن طريق تقنية التحاضر المرئي.

ووفقا لبيان الوزارة فإن هذه المشاورة التي تنخرط في إطار المبادرة الثقافية الدولية “صمود فن” التي أعلنت عنها منظمة اليونسكو يوم 15 أفريل الماضي “كانت فرصة لتبادل الخبرات بين فنانين وكتاب وفاعلين ثقافيين وخبراء دوليين من الجزائر ومن الخارج، وسلطت الضوء على الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للفنان والثقافة في البيئة الرقمية”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here