غانا تتعادل مع نيجيريا وتتأهل إلى نهائيات كأس العالم

5
غانا تتعادل مع نيجيريا وتتأهل إلى نهائيات كأس العالم
غانا تتعادل مع نيجيريا وتتأهل إلى نهائيات كأس العالم

أفريقيا برس – الجزائر. تأهل المنتخب الغاني إلى نهائيات كأس العالم التي ستقام في قطر في نهاية عام 2022، بعد تعادله، الثلاثاء، مع مضيفه المنتخب النيجيري بنتيجة 1ـ1، في أبوجا، مستفيداً من تعادله في لقاء الذهاب 0ـ0، ويكون أول منتخب أفريقي يتأهل رسمياً.

وسيشارك المنتخب الغاني للمرة الرابعة في النهائيات العالمية بعد دورات 2006 و2010 و2014، وكانت مشاركته في 2010 الأفضل عندما اقترب من الوصول إلى الدور نصف النهائي ضد أوروغواي ولكنّه أضاع ركلة جزاء في آخر دقيقة من الوقت الأصلي.

واحتاج المنتخب الغاني إلى 10 دقائق فقط ليشعل المباراة، بعد أن صوّب توماس بارتي كرة أرضية قوية، فشل الحارس النيجيري في التعامل معها رغم أنّه كان متمركزاً بشكل جيد، لتتقدم غانا سريعاً وتضع نفسها في موقف مثالي للتأهل، ولكن هذه الفرحة بالهدف الأول لم تدم أكثر من 11 دقيقة، بما أن نيجيريا ضغطت بقوة بهدف التعديل سريعاً وتفادي مرحلة الشك

وبعد أن أضاع فيكتور أوسيمين فرصة التعديل إثر تصويبة قوية مرّت جانبية بقليل نجح لوكمان في الحصول على ركلة جزاء، حيث احتاج الحكم التونسي صادق السالمي إلى العودة إلى “الفار” من أجل التثبت من وجود خطأ، ونجح إيمانويل إيكونغ في إحراز هدف التعادل في الدقيقة 21، وهو هدف أنصف مجهودات منتخبه الذي كان أفضل من منافسه.

واستحق المنتخب النيجيري التقدم في نهاية الشوط بعد سيطرته على مجريات اللعب ونجح في تسجيل هدف عبر أوسيمين ولكن تقنية “الفار” كشفت عن وجوده في وضع المتسلل في بداية الهجوم، لتُحرم نيجيريا من هدف ثانٍ في نهاية الشوط كان سيغير الكثير في خطط “النسور” في الشوط الثاني.

وفي الشوط الثاني، نجح منتخب غانا في إعادة سيناريو الجولة الأولى، بعد أن اختار الهجومي لتفادي ضغط منافسه كما أن مدربه أقدم على ثلاثة تغييرات دفعة واحدة جعلته يُسيطر على اللعب ويفرض على منافسه الاعتماد على الكرات الطويلة.

وفشل المنتخب النيجيري في رفع مستواه في هذا الشوط، إذ كان واضحاً أن التعديلات في صفوف غانا أربكت حسابات مدربه، وخلال أول 20 دقيقة لم يقدر على تهديد مرمى منافسه إلا في مناسبة وحيدة عبر أوسيمين الذي صوّب بجانب المرمى.

ورغم السيطرة النيجيرية في آخر الدقائق فإن المهمة كانت صعبة على رفاق إيكونغ بعد أن صمد الدفاع الغاني بشكل متواصل، لتنتهي المباراة على نتيجة التعادل 1ـ1، وهي نتيجة كانت كافية ليتأهل المنتخب الغاني، الذي عوّض فشله في كأس أفريقيا الأخيرة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here