ملعب 05 يوليو.. قلعة المنتخب والأندية الجزائرية لحصد الكؤوس

8
ملعب 05 يوليو.. قلعة المنتخب والأندية الجزائرية لحصد الكؤوس
ملعب 05 يوليو.. قلعة المنتخب والأندية الجزائرية لحصد الكؤوس

أفريقيا برس – الجزائر. أمسى ملعب 05 يوليو 1962 في الجزائر العاصمة مرتبطاً بأبرز الإنجازات التي حققتها الكرة المحلية، سواء أندية أو منتخبات، وهو ما أكده فريق اتحاد العاصمة، عندما تُوِّج السبت بلقب الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم على حساب يانغ أفريكانز التنزاني.

ورغم أن اتحاد العاصمة خسر لقاء الإياب على أرض هذا الملعب بهدف نظيف، إلا أنه استفاد من فوزه ذهاباً في دار السلام بهدفين لهدف، لكن يبقى ملعب 05 يوليو قلعة لحصد الألقاب الجزائرية منذ حوالى 48 عاماً.

كؤوس وألقاب تاريخية للخضر

يُعَدّ ملعب 05 يوليو في العاصمة الجزائر، التابع لمركز محمد بوضياف، أكبر ملاعب البلاد، وهو يتسع لحوالى 73 ألف مشجع، وهو متعدد الاستخدامات في التظاهرات والملتقيات الرياضية على المستويين العربي والأفريقي.

دُشِّن الملعب عام 1972، وجُدِّد في العديد من المرات السابقة، ومن المقرر أن يخضع لتجديد كلي بعد الألعاب العربية في شهر يوليو/ تموز، مثلما أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في تصريح سابق له.

وبدأت قصص النجاحات الجزائرية على هذا الملعب سنة 1975 عندما توج المنتخب الجزائري بالميدالية الذهبية لألعاب البحر الأبيض المتوسط على حساب المنتخب الفرنسي في لقاء تاريخي لـ”الخضر”.

وتواصل حصد الألقاب من طرف المنتخب الجزائري على هذا الملعب، عند فوز رفقاء النجم رابح ماجر بلقب أمم أفريقيا 1990 على منتخب نيجيريا في حضور جماهيري قياسي هو الأكبر في تاريخ هذا الاستاد، الذي شهد كذلك فوز المنتخب الجزائري بلقب كأس الأمم الأفرو آسيوية ضد المنتخب الإيراني بطل آسيا في تلك الفترة.

7 ألقاب للأندية

وشهد ملعب 05 يوليو 1962 كذلك تحقيق الأندية الجزائرية للعديد من الألقاب، بداية من التاج الأفريقي الوحيد لنادي مولودية الجزائر في بطولة كأس أفريقيا للأندية البطلة عام 1976 أمام حافيا كوناكري الغيني، وهو لقب فاز به كذلك فريق شبيبة القبائل، وفي ذات الملعب عام 1990 ضد زاناكو الزامبي بركلات الترجيح.

وصنع شبيبة القبائل التاريخ على هذا الاستاد كذلك عندما حقق الفريق 3 ألقاب متتالية ضمن مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم سنوات 2000 أمام الإسماعيلي المصري، ثم 2001 ضد النجم الساحلي التونسي، وأخيراً عام 2003 ضد تونير كالارا ياوندي الكاميروني.

وكان اتحاد العاصمة بطل آخر لقبين على هذا الملعب لحد الآن، إذ حدث هذا عام 2013 عندما توّج بكأس الأندية العربية أمام العربي الكويتي، وأتبعه بلقب الكونفيدرالية الأفريقية 2023، وهو اللقب القاري الأول في تاريخ أبناء سوسطارة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here