نجوم كأس أمم أفريقيا.. بينهم روجيه ميلا

3
نجوم كأس أمم أفريقيا.. بينهم روجيه ميلا
نجوم كأس أمم أفريقيا.. بينهم روجيه ميلا

أفريقيا برس – الجزائر. في عالم كأس أمم أفريقيا منذ انطلاق نسختها الأولى في 1957، إلى نسخة 2021 في الكاميرون، برز العديد من النجوم في عالم الكرة السمراء، سجلوا الأهداف، وحققوا الأرقام القياسية، نرصد العظماء منهم في السطور الآتية بالجزء الثاني.

أحمد فراس.. بطل المغرب الأول

رغم مرور أكثر من 40 عاماً على توهج النجم المغربي في عالم كأس الأمم الأفريقية، إلا أن أحمد فراس يُعَدّ أيقونة منتخب “أسود الأطلس”، والنجم الأبرز في تاريخها الطويل.

بطل هذه السطور هو أحمد فراس، نجم المغرب الشهير في السبعينيات، وقائد الكتيبة التي حققت لقب بطل الأمم الأفريقية عام 1976 للمرة الأولى والأخيرة.

في تلك النسخة قدم أحمد فراس نفسه أسطورة من أهم أساطير كأس أمم أفريقيا، وكان لأهدافه وتمريراته سحر وبريق خاص، وقاد المغرب إلى سلسلة من الانتصارات الغالية، ليحقق في نهاية المطاف لقب بطل “الكان”، بخلاف حصوله على جائزة أفضل لاعب التي صنعت منه نجم القرن العشرين الأول في تاريخ المغاربة.

أحمد حسن.. صقر الكرة المصرية

يملك المصري أحمد حسن تاريخاً ذهبياً في عالم كأس الأمم الأفريقية، فهو أكثر لاعب نال الكأس، 4 مرات كان فيها لاعباً أساسياً، وورقة رابحة في تشكيل منتخب مصر، مع حصوله على جائزة أفضل لاعب في البطولة مرتين عامي 2006، 2010، كذلك كان قائد المنتخب المصري وحامل الكأس القارية في عامي 2008، 2010، وكان الأكثر مشاركة في تاريخ البطولة برصيد 8 نسخ، إلى جانب هدف له لا ينسى في نهائي كأس 1998 في بوركينا فاسو في مرمى جنوب أفريقيا من تسديدة بعيدة المدى، يصنف ضمن أجمل أهداف البطولة.

يايا توريه.. صانع الألعاب الأول

في عالم كأس أمم أفريقيا، قد لا يكون الأشهر في بلاده على غرار شعبية لاعبين، مثل لوران بوكو وديديه دروغبا، إلا أنه يُنظر إليه دائماً على أنه أفضل لاعب وسط عرفته القارة السمراء.

ونجح يايا توريه في ختام مسيرته الدولية مع “الأفيال”، عندما قاد جيل الـ 2015 بعد اعتزال الأساطير، للحصول على لقب بطل كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، وكسر عقدة دامت لأكثر من 20 عاماً، وصنع الأهداف.

وشكل رفع قائد منتخب “الأفيال” للكأس في تلك النسخة جزءاً كبيراً من مسيرة يايا توريه الذهبية، فقد حقق قبلها الكرة الذهبية ولقب أفضل لاعبي القارة السمراء 4 مرات، كذلك حقق الألقاب الكبرى برفقة مانشستر سيتي الإنكليزي وبرشلونة الإسباني، وصعد إلى كأس العالم عدة مرات مع المنتخب العاجي.

روجيه ميلا.. صانع مجد الأسود

يعتبر روجيه ميلا، مؤسس طفرة الكرة الكاميرونية في السبعينيات والثمانينيات وصانع مجدها الكروي، وكان هدافاً يُشار إليه بالبنان في عالم كأس أمم أفريقيا. ونجح روجيه ميلا في صناعة تاريخ ذهبي له كلاعب كرة مع الكاميرون، ساهم في فوز “الأسود” ببطولتين في المسباقة القارية 1984، 1988 لأول وثاني مرة في تاريخها، بخلاف بلوغ نهائي 1986، وكان هدافاً موهوباً، وتُوِّج على رأس الهدافين في نسختي 1986، 1988، وسجل خلالهما 6 أهداف.

لوران بوكو.. بطل دون تاج

ينظر إلى لوران بوكو، أسطورة الكرة العاجية في الستينيات والسبعينيات، بوصفه ملكاً من دون تاج على عرش القارة السمراء، فهو لم يحقق لقب الكأس مع منتخب ساحل العاج، لكنه وضع” الأفيال” على صدارة المشهد.

وهو الهداف الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا في القرن العشرين، حينما سجل 14 هدفاً، وتُوِّج هدافاً لنسختي 1968، 1970، وظل الهداف التاريخي للمسابقة القارية لأكثر من 30 عاماً، ولم يكسر رقمه سوى الكاميروني صامويل إيتو بعد عقود طويلة، وكرّمه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” أكثر من مرة لأرقامه الكبيرة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here