هدافون عرب تألقوا في كأس أمم أفريقيا.. من الشاذلي إلى محرز

1
هدافون عرب تألقوا في كأس أمم أفريقيا.. من الشاذلي إلى محرز
هدافون عرب تألقوا في كأس أمم أفريقيا.. من الشاذلي إلى محرز

أفريقيا برس – الجزائر. حضور عربي كبير وسيطرة مصرية شهدتهما رحلة الهدافين في عالم بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، منذ انطلاق نسختها الأولى عام 1957، وحتى نسخة الكاميرون الأخيرة في 2022.

وقبل أيام من انطلاقة نسخة كأس أمم أفريقيا 2023 في ساحل العاج، تترقب الجماهير العربية، نجاح كبار مهاجميها في تقديم إضافة قوية وتسجيل الأهداف، والتقدم في سباق الهدافين الأفضل في تاريخ الأمم الأفريقية.

ويُعتبر المصري حسن الشاذلي نجم الستينيات والسبعينيات أفضل هداف عربي على الإطلاق في تاريخ كأس أمم أفريقيا ويحتل المركز الرابع في لائحة الهدافين التاريخيين للبطولة، بخلاف صدارة قائمة الأكثر تسجيلاً عربياً بشكل خاص برصيد 12 هدفاً.

ويأتي في المركز الثاني نجم مصري ثانٍ، هو حسام حسن عميد الكرة المصرية ونجمها الأول في التسعينيات ومطلع الألفية الثالثة، وسجل حسام حسن عبر مسيرته في البطولة القارية 11 هدفاً خلف الشاذلي.

ويلمع التونسي فرانسليو دوسانتوس، برازيلي الأصل، الذي لعب لمنتخب تونس في العقد الأول الألفية الثالثة، وهو ثالث أكثر لاعب عربي تسجيلاً للأهداف برصيد 10 أهداف في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وفي المركز الرابع عربياً، يلمع المصري أحمد حسن نجم منتخب مصر بين عامي 1995- 2011 والذي سجل 8 أهداف في بطولة كأس الأمم الأفريقية بشكل عام برفقة “الفراعنة”، وتوج بطلاً بالبطولة 4 مرات.

ويأتي في المركز الخامس المصريان علي أبو جريشة نجم السبعينيات وطاهر أبو زيد نجم الثمانينيات، وسجل كل منهما 7 أهداف برفقة المنتخب المصري، خلال كأس الأمم الأفريقية.

وفي المركز السادس، يلمع نجوم عرب آخرون، يتصدرهم لخضر بللومي أسطورة الكرة الجزائرية في الثمانينيات، ورياض محرز قائد منتخب الجزائر الحالي، وسجل كل منهما 6 أهداف، ويملك رياض محرز فرصة تسجيل أهداف أخرى وزيادة غلته في نسخة 2023.

ويتساوى مع لخضر بللومي ورياض محرز نجمي الجزائر، “أسطورة الكرة المغربية” أحمد فراس في السبعينيات، والذي سجل هو الآخر 6 أهداف برفقة المغرب في بطولات “كان”، ومعه محمد أبو تريكة “أسطورة الكرة المصرية” في العقد الأول من الألفية الثالثة وسجل هو الآخر 6 أهداف، ويظهر في الصورة محمد صلاح قائد منتخب مصر الحالي الذي أحرز 6 أهداف، ولديه فرصة لتعزيز فرصته في التقدم بجدول الهدافين مستقبلاً مع أي هدف يسجله برفقة منتخب مصر في النسخة العاجية.

ونال نجوم الكرة العربية لقب الهداف أكثر من مرة في نسخ سابقة لبطولة كأس أمم أفريقيا، فالنسخة الأولى 1957 شهدت تتويج المصري محمد دياب العطار “الديبة” برصيد 5 أهداف، ثم المصري محمود الجوهري هدافاً لنسخة 1959 برصيد 3 أهداف، والمصري عبد الفتاح بدوي هدافاً لنسخة 1962، ثم المصري حسن الشاذلي هدافاً لنسخة 1963، وخالد لبيض المغربي هدافا لنسخة 1980، والمصري طاهر أبو زيد هدافاً لنسخة 1984، والمصري جمال عبد الحميد والجزائري لخضر بلومي هدافين لنسخة 1988.

ويُضاف إليهم الجزائري جمال مناد هدافاً لنسخة 1990، ثم المصري حسام حسن هدافاً لنسخة 1998، ثم التونسي دوسانتوس والمغربي يوسف المختاري هدافين لنسخة 2004، والمصري محمد ناجي جدو هدافاً لنسخة 2010 ثم المغربي حسين خرجة هدافاً في نسخة 2012، ثم التونسي أحمد العكايشي هدافاً في نسخة 2015.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here