القاهرة: تفاصيل مهرجان الطبول والفنون التراثية

4
القاهرة: تفاصيل مهرجان الطبول والفنون التراثية
القاهرة: تفاصيل مهرجان الطبول والفنون التراثية

أفريقيا برسمصر. تفتتح الدورة الثامنة من المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية يوم السبت المقبل، وتستمر حتى 18 يونيو، وذلك على خشبة مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، بالقاهرة.

وتشهد دورة هذا المهرجان مشاركة 30 فرقة من دول كولومبيا، الفيليبين، إندونيسيا، السودان، جنوب السودان، بنغلادش، باكستان، اليمن، الكونغو الديمقراطية، فلسطين، بالإضافة لمصر وسورية وبعض الجاليات الأجنبية المقيمة بمصر، لتقديم تراث دولهم وفنونها، بالإضافة إلى إقامة الورش الفنية الدولية.

أولى الورشات ستكون في حفل الافتتاح والثانية فى حفل الختام بالقلعة، والأخرى في بعض أماكن العروض المختلفة، حيث تُشارك فيها جميع الفرق للاحتفال بإطلاق الدورة الثامنة من المهرجان.

كما سيتخلل المهرجان حوار فني يجمع كل ثقافات الشعوب في معزوفة كونية وحوار الطبول من أجل السلام بقيادة رئيس المهرجان، الفنان انتصار عبد الفتاح.

ويُقام المهرجان في عدة أماكن تراثية وهي قلعة صلاح الدين، وساحة الهناجر، وقبة الغوري، وحديقة الحرية، وحديقة متحف مختار، وبيت السناري بة زينب، وقصر الأميرة طاز.

وصرح رئيس المهرجان بأن البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية يشارك بأربع فرق هي فرقة رضا، والفرقة القومية للفنون الشعبية والاستعراضية، وفرقة الموسيقى الشعبية، فنون السيرك، الذين يعبرون برقصاتهم عن كل فنون مصر.

كما تُشارك وزارة الشباب والرياضة بفرق من طلاب الجامعات الذين حصلوا على جوائز الإبداع منها جامعة عين شمس، بورسعيد، الأزهر، أسيوط، بالإضافة إلى مشاركة فلسطين بفرقتين هما “الفالوجا، كنعان”، كما تُشارك فرق أخرى إيقاعية وفنون شعبية منها الطبول النوبية والآلات الشعبية وكلاكيت.

ويُكرم المهرجان دولة الفيليبين بمناسبة مرور 75 عاماً من العلاقات الدبلوماسية، ومن مصر الفنان عصمت داوستاشي، والفنانة محاسن الحلو، ومن السودان الفنان عبد القادر سالم، ومن السنغال الفنان دودونداي روز، كما يكرم المهرجان باباتوندي أو لاتونغي الأميركي النيجيري، ومن كولومبيا توتولامومبوسينا.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here