افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

7
افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

أفريقيا برس – مصر. افتُتحت في العاصمة المصرية القاهرة، مساء الثلاثاء، على مسرح البالون الدورة الثامنة والعشرون من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، بمشاركة 38 دولة عربية وأجنبية.

وتقدمت للمشاركة في المهرجان 285 عرضاً اختير منها 14 واحداً، وتستمر فعالياته حتى الـ19 من الشهر الجاري على مسارح القاهرة ومسارح 11 محافظة أخرى.

وفي كلمتها الافتتاحية قالت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، إنّ الفعاليات تشمل مجموعة من الندوات الفكرية التي يشارك فيها باحثون من مصر والعالم، ومعرضاً للسينوغرافيا، ومجموعة من الإصدارات المطبوعة، تأليفاً وترجمة.

وأعلنت الوزيرة عن منح جوائز مالية مجموعها مليون جنيه مصري للفائزين (الدولا= 15.7 جنيهاً تقريباً)، مؤكدة أنّ دورة هذا العام تقام بشكل استثنائي هذا الشهر، بينما يعود المهرجان في الدورة المقبلة لموعده الأصلي، في الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر/أيلول.

وكان عرض الافتتاح من ألمانيا بعنوان Deals with God (صفقات مع الرب) من إنتاج فرقة جوليا ماريا كوخ.

وسبق ذلك تدشين معرض التصميمات المسرحية غير التقليدية بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون وضم 55 تصميماً مسرحياً من 19 دولة.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من أبو الحسن سلام رئيساً (مصر) وعضوية كل من المخرج والمؤلف جواد الأسدي (العراق)، والفنانة مايا ديفيد (صربيا)، والممثل المسرحي أوليفييه دوبويس (فرنسا)، والكاتب والمخرج المسرحي نمر سلمون (إسبانيا/ سورية)، والموسيقار هشام جبر (مصر)، والممثل المسرحي زينون كروزلنيكي (الولايات المتحدة الأميركية).

ويكرم المهرجان كلاً من المخرج عصام (مصر)، والفنان حسن الجريتلي (مصر)، والفنان خالد الطريفي (الأردن)، والمخرج المسرحي ناجي الحاي (الإمارات) والمصمم المسرحي جين غاي ليكات (فرنسا).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here