أكبر بنك خاص في مصر يطرح شهادة ادخار بفائدة 22.5%

10
أكبر بنك خاص في مصر يطرح شهادة ادخار بفائدة 22.5%
أكبر بنك خاص في مصر يطرح شهادة ادخار بفائدة 22.5%

أفريقيا برس – مصر. طرح البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر، الثلاثاء، شهادة ادخار جديدة بفائدة 22.5% لمدة 18 شهراً تُصرف بنهاية المدة، أو بفائدة 20% تُصرف شهرياً؛ وبذلك ينضم إلى بنكي الأهلي ومصر الحكوميين اللذين طرحا، مؤخراً، شهادة ادخار بفائدة تصل إلى 25% لمدة 12 شهراً، تزامناً مع خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار للمرة الثالثة في أقل من عام.

وأقر البنك التجاري الدولي حداً أدنى لشراء شهادة الادخار الجديدة، وهو مائة ألف جنيه مصري فأكثر، وإتاحة الشهادة في فروع البنك اعتباراً من غدٍ الأربعاء، وكذلك عن طريق خدمة الإنترنت البنكية، والخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بنسبة بلغت نحو 77%، حيث سجل 27.70 جنيهاً في البنوك الرسمية، مقارنة مع 15.70 جنيهاً قبيل قرار البنك المركزي تخفيض قيمة العملة المحلية للمرة الأولى منذ عام 2016، في 21 مارس/آذار 2022.

وتعهدت مصر لصندوق النقد الدولي بمرونة سعر العملة، أي تركه للعرض والطلب، ضمن بنود اتفاق حصولها على حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار، إذ يواجه البلد، الذي يعتمد بصورة كبيرة على الاستيراد لسد احتياجاته، أزمة في توفير الدولار بسبب هروب استثمارات الأجانب في أوراق الدين بالعملة المحلية (الأموال الساخنة)، عقب الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي كانت تمثل مصدراً رئيسياً للعملة الصعبة.

كما تعهّدت مصر للصندوق بعدم التدخل في أسواق العملة الأجنبية لتحقيق الاستقرار أو لضمان سعر للصرف، إلا في حالات التقلب الشديد. ووافقت على تعزيز كفاءة سياستها النقدية من خلال التخلي عن معظم برامج الإقراض المدعوم، وضمان أن تظل أسعار الفائدة بين البنوك مرتبطة “ارتباطاً وثيقاً” بنطاق أسعار الفائدة الذي يقرره البنك المركزي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here