تدوير لجان الرقابة لإحكام السيطرة على المخابز والمطاحن والمخازن

2
تدوير لجان الرقابة لإحكام السيطرة على المخابز والمطاحن والمخازن
تدوير لجان الرقابة لإحكام السيطرة على المخابز والمطاحن والمخازن

أفريقيا برس – مصر. أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية المصري، ضرورة الاهتمام بجودة ‏المنتج في رغيف الخبز والسلع التموينية والدقيق، وذلك عبر تشكيل ‏لجان يتغير أعضاؤها بصورة شهرية، مع وضع خطط أسبوعية لمناطق الاستهداف سواء للمطاحن أو مخازن ‏السلع التموينية او المخابز.

وطالب مصيلحي خلال اجتماعه بمديري مديريات التموين بالمحافظات بتوجيه إنذار للمخالف مرة واثنين والثالثة يتم الغلق لكل ‏من لا يلتزم بمعايير الجودة في الإنتاج، لافتًا الى أن الدولة تدفع 127 مليار ‏سنوياً لدعم الخبز والسلع التموينية ومنها 91 مليار للخبز فقط، إذ تصل تكلفة الرغيف المدعم لنحو 90 قرشًا.

وحذر من غلق أي منشأة غير مرخصة تتعامل في إنتاج وتسويق الأرز (مضارب – فراكات – مخازن – خطوط إنتاج)، مع أهمية كتابة السعر والمنشأ وتاريخ الإنتاج، مشيرًا إلى أن إنتاجية فدان الأرز هذا العام كبيرة، إضافة الى زيادة المساحة ‏المنزرعة، وهو ما سوف ينعكس على أسعار الأرز هذا ‏العام.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، قد قرر في وقت سابق رفع حصة الأرز من قائمة السلع التي تشملها البطاقة التموينية، مبررًا قرار الحذف بأن حصة المواطن من الدعم والتي تقدر بـ 50 جنيه شهريًا تكفي للزيت والسكر فقط.

وتوقعت شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، أن يصل إنتاج الأرز الشعير إلى نحو 7.5 مليون طن، وهو ما يعني إنتاج أكثر من 4.2 مليون طن أرز أبيض، في حين تراجع الاستهلاك من 3.6 طن سنويًا إلى نحو 3.2 مليون طن بسبب ارتفاع الأسعار، وهو ما قد يوفر فائض فوق حاجة الاستهلاك المحلي بنحو المليون طن.

ومن جهة أخرى أظهرت بيانات الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن ما تم توريده من أقماح المزارعين لوزارة التموين في نهاية الموسم بلغ نحو 3.415 مليون طن، فيما تستهدف وزارة التموين توريد نحو 4 ملايين طن قمح هذا الموسم، في حين تحتاج إلى نحو 10.5 ملايين طن لرغيف الخبز المدعم.

وتوقع تقرير لوزارة الزراعة الأميركية أن يبلغ حجم واردات مصر من القمح في الموسم المقبل 2023/ 2024 نحو 11.9 مليون طن، فيما يبلغ الإنتاج المتوقع حوالى 10.8 مليون طن، والاستهلاك نحو 22.6 مليون طن.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here