توقعات بارتفاعات قياسية للقطن الموسم المقبل

8
توقعات بارتفاعات قياسية للقطن الموسم المقبل
توقعات بارتفاعات قياسية للقطن الموسم المقبل

أفريقيا برس – مصر. توقع مصدر مسؤول باللجنة المركزية لمنظومة تداول القطن في مصر، وصول سعر قنطار القطن (157.5 كغم) الموسم المقبل إلى 9 آلاف جنيه، نتيجة وجود اتجاه لدى الشركة القابضة للغزل والنسيج (قطاع أعمال) للدخول كمنافس قوي للتجار بهدف الاستحواذ على 60% من الإنتاج، وهو ما يرفع حجم الطلب مقابل المعروض، بالإضافة لارتفاع سعر الدولار.

وقال إن قرار تحديد سعر ضمان للقطن كحد أدنى بـ 4500 جنيه لقنطار القطن “طويل وسط”، و5500 جنيه لـ” الطويل وفائق الطول”، ستتحدد آلية تنفيذه وفقًا للائحة التنفيذية للقرار، كأن يكون الحد الأدنى هو بداية المزاد كسعر افتتاح، أو يكون سعر الافتتاح كما كان عليه الحال العام الماضي، على أساس متوسط سعر قطن الإنديكس الأميركي في البورصة العالمية، مضافًا إليه 20% لقطن الوجه القبلي و40% لقطن الوجه البحري.

وكان مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قد أعلن موافقته على ما عرضه وزيرا الزراعة واستصلاح الأراضي وقطاع الأعمال العام، بشأن تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام، بحيث يكون سعر الضمان 5500 جنيه لقنطار القطن (157.5كغم) طويل التيلة، و4500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة.

وأوضح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، أن هذا السعر سيمثل الحد الأدنى الذي لن يقل عنه سعر التوريد، على أن يكون الاستلام في حينه بسعر المنظومة إن زاد عن سعر الضمان.

وأكد أن الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام تلتزم بتنفيذ ذلك، لافتًا إلى أن هذا القرار في إطار جهود الدولة المصرية وحرصها على تشجيع ودعم الفلاح المصري في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم، ولتعزيز منظومة الزراعة التعاقدية.

وتضم منظومة تداول القطن مسؤولي وزارات التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي وقطاع الأعمال العام، والهيئة العامة للتحكيم، واختبارات القطن، والبنك الزراعي المصري، وممثلاً عن شركات القطاع الخاص.

ويتم بيع القطن عبر المنظومة، من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات حسب المساحات المنزرعة، على أن يتسلم المزارع 70% من ثمن البيع خلال يومين من عقد المزاد، ويتسلم 30% في غضون الأسبوع الثاني.

ويُحدد سعر فتح المزاد، بناء على متوسط الأسعار اليومي لقطن الإندكس الأميركي في البورصة العالمية، مضافًا إليه 20% لقطن الوجه القبلي و40% لقطن الوجه البحري، كما يضاف 100 جنيه للأصناف فائقة الطول (جيزة 96) وكذلك (جيزة 92).

وتستهدف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي هذا العام زراعة نحو 323 ألف فدان، مقابل 337 ألف فدان تمت زراعتها الموسم الماضي، وأنتجت نحو 1.8 مليون قنطار.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here