مصر تدرس رفع سعر السولار للمرة الأولى منذ 3 سنوات

10
مصر تدرس رفع سعر السولار للمرة الأولى منذ 3 سنوات
مصر تدرس رفع سعر السولار للمرة الأولى منذ 3 سنوات

أفريقيا برس – مصر. كشفت مصادر مصرية خاصة عن تصويت مجلس الوزراء، في اجتماعه المقرر يوم الأربعاء المقبل، على مقترح مقدم من وزارة البترول برفع سعر السولار للمرة الأولى منذ 3 سنوات، بالتزامن مع بدء العام المالي الجديد، وإعلان الزيادة السادسة توالياً في أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة، على خلفية ارتفاع أسعار خام “برنت” عالمياً.

ورجحت المصادر موافقة الحكومة على زيادة “بسيطة” في سعر لتر السولار (الديزل)، الثابت عند 6.75 جنيهات منذ آخر زيادة عليه في يوليو/تموز 2019، بحيث يرتفع إلى 7 جنيهات بصورة مبدئية، وزيادته تدريجاً بقيمة 25 قرشاً (الجنيه = 100 قرش) كل ثلاثة أشهر، على غرار الزيادة الدورية في أسعار البنزين منذ نحو عام ونصف عام.

وتوقعت تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار البنزين خلال إجازة عيد الأضحى، استغلالاً للسيولة المرورية الناتجة من قضاء الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص للإجازة في مسقط رأسهم بالمحافظات، وذلك بواقع 0.25 جنيه للتر، مراعاة للضغوط التضخمية، ليرتفع سعر بنزين (80 أوكتان) من 7.5 جنيهات إلى 7.75 جنيهات للتر، وبنزين (92 أوكتان) من 8.75 جنيهات إلى 9 جنيهات للتر، وبنزين (95 أوكتان) من 9.75 جنيهات إلى 10 جنيهات للتر.

وتابعت المصادر أن رفع سعر المحروقات بصورة دورية بات ضرورياً، لتخفيض حد العجز في الموازنة العامة للدولة، خصوصاً مع الارتفاع العالمي في أسعار الوقود بفعل الحرب في أوكرانيا، وتراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وما صاحبه من تغير في عناصر الكلفة، وهي محددات أساسية ثلاثة للمعادلة السعرية لأسعار الوقود في مصر، التي تقضي بعدم تجاوز نسبة الزيادة 10% كل ثلاثة أشهر.

وفي الأيام الأخيرة، تخطى سعر برميل خام “برنت” حاجز الـ120 دولاراً، ثم تراجع قليلاً إلى حدود 112 دولاراً، فيما قدرت الحكومة المصرية سعر البرميل بـ80 دولاراً فقط في موازنة العام المالي 2022-2023. وتراجعت العملة المصرية أمام الدولار من 15.7 جنيهاً في مارس/آذار الماضي إلى 18.8 جنيهاً حالياً، أي بنسبة 20% تقريباً.

ورفعت مصر تقديراتها لدعم المواد البترولية إلى نحو 28.1 مليار جنيه في موازنة 2022-2023، مقارنة بـ18.4 ملياراً متوقعة في موازنة 2021-2022، بزيادة بلغت نحو 9.7 مليارات جنيه، مع العلم أن وزارة المالية تفرض رسماً ثابتاً بقيمة 30 قرشاً على كل لتر يباع من البنزين بأنواعه، و25 قرشاً على كل لتر من السولار.

وزيادة أسعار المحروقات في مصر، ولا سيما السولار، تعني ارتفاع أسعار جميع وسائل النقل الحكومية والخاصة، والسلع بطبيعة الحال، في وقت سجل فيه معدل التضخم السنوي رقماً قياسياً على مستوى الدولة بنسبة 15.3% لشهر مايو/أيار 2022، مقابل 4.9% خلال الشهر نفسه من العام الماضي، نتيجة الارتفاع المتصاعد في أسعار الحبوب والزيوت والألبان والجبن والبيض والشاي والبن والسجائر والخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن والأسماك.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here