مصر: غلاء اللحوم البيضاء يُنعش تجارة قطع الدجاج

7
مصر: غلاء اللحوم البيضاء يُنعش تجارة قطع الدجاج
مصر: غلاء اللحوم البيضاء يُنعش تجارة قطع الدجاج

أفريقيا برس – مصر. بعد أن وصلت أسعار الدواجن في مصر إلى 43 جنيهاً للكيلو (2.3 دولارات)، في سابقة هي الأولى في تاريخ تجارة الدواجن، اضطرت بعض الأُسَر إلى الاعتماد على شراء أجزاء أو قطع الدجاج (الهياكل)، إذ يصل سعر كيلو الأجنحة بالرقبة والهيكل العظمي إلى 15 إلى 20 جنيهاً، و”الأرجل” 5 جنيهات، فيما يتخطى سعر الدجاجة زنة كيلوغرامين 80 جنيهاً (4.6 دولارات).

تؤكد فاطمة صادق، بائعة متجولة متخصصة في بيع أجزاء الدجاج، انتعاش تجارتها عقب تخطي أسعار الدواجن 40 جنيهاً، إذ يصل سعر كيلو الهيكل (أي الرقبة والجناحين بالسلسلة العظمية) إلى 15 جنيهاً، وكيلو “الأرجل” 4 جنيهات، لافتة إلى أنها في بعض الأحيان تبيعها مجاناً (الأرجل) لمعدومي الدخل.

وأضافت في تصريحات خاصة: “كنت أبيع قبل ارتفاع الأسعار في اليوم 10 كيلوغرامات فقط. أما اليوم، فمعدل المبيعات قد يصل إلى 50 كيلوغراماً. كذلك اختلفت تركيبة المستهلكين، فسابقاً كان 70% من المبيعات تعتمد على شراء الأرجل لإطعام الكلاب، أما الآن فالوضع أصبح معكوساً تماماً، فالغالبية أصبحت تشتريها لإطعام الأفواه الجائعة”.

ويقول ناصر الفواخري، عامل في متجر لتجارة الطيور وذبحها، إنّ هناك طلباً على أجزاء الدجاج بعد ارتفاع أسعار الدجاجة الكاملة، لكن المعروض منها أقل من الطلب. فالأجزاء تنتج من تقطيع الدجاجة إلى أوراك وصدور لعمل “شرائح البانيه”، ومع ارتفاع سعر الأوراك إلى 47 جنيهاً للكيلو، والبانيه إلى 90 جنيهاً، قلّ الطلب عليهما، وبالتالي لم تعد لنا حاجة في تقطيع الدجاج إلى أجزاء.

وأشار في تصريحات خاصة إلى أنه مع تراجع المبيعات، وخاصة في الموسم الرمضاني على غير المعتاد، مقارنةً بالسنوات السابقة، اضطر أصحاب المتجر إلى الاستغناء عن جزء من العمالة اليومية تخفيضاً للنفقات.

ويختلف محمود شعبان، مدير مبيعات في متجر لتجارة الطيور، مع الرؤى السابقة، إذ إن مبيعاته من أجزاء الدجاج تتراجع في شهر رمضان من كل عام، مقارنةً بفترات ما قبل رمضان، عازياً السبب إلى أن هذه الشريحة من المستهلكين، قد تجد ما يعوضها خلال هذا الشهر المبارك من تبرعات يجود بها أهل الخير.

وكان عدد من المعنيين بتجارة الدواجن وتربيتها في مصر، قد أرجعوا في تصريحات خاصة لـ”العربي الجديد” هذه الارتفاعات القياسية إلى تناقص المعروض نتيجة الجائحة الفيروسية التي ضربت أكثر من 70% من مزارع الدواجن الشتاء الماضي، بخلاف ارتفاع أسعار الأعلاف إلى 11 ألف جنيه للطن، بالإضافة إلى خروج أعداد كبيرة من صغار المربين من دائرة الإنتاج عقب الخسائر التي تكبدوها.

ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن نحو 100 مليار جنيه، لإنتاج 4 ملايين دجاجة يومياً، ويصل عدد مزارع التربية إلى نحو 60 ألف منشأة، يعمل فيها 3 ملايين عامل، فيما يبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء نحو 21.5 كيلوغراماً سنوياً.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here