ألف انتهاك لحقوق الإنسان بمقار الاحتجاز في مصر خلال 3 أشهر

8
ألف انتهاك لحقوق الإنسان بمقار الاحتجاز في مصر خلال 3 أشهر
ألف انتهاك لحقوق الإنسان بمقار الاحتجاز في مصر خلال 3 أشهر

أفريقيا برس – مصر. وثّق مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، في تقريره ربع السنوي لأشهر إبريل/نيسان ومايو/أيار ويونيو/حزيران 2023، نحو ألف انتهاك لحقوق الإنسان في مصر، وتحديداً 998 انتهاكاً مختلفاً في السجون ومقار الاحتجاز ومناطق الصراع وغيرها في تقرير بعنوان “أرشيف القهر”.

ورصد المركز، في تقريره الصادر اليوم الأربعاء، 8 حالات وفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، بمعدل حالة وفاة واحدة في إبريل/نيسان، و4 حالات في مايو/أيار، وثلاث حالات في يونيو/حزيران.

كما أحصى ست حالات قتل خارج إطار القانون حصلت كلها في يونيو/حزيران. و27 حالة تعذيب موزعة على 17 حالة في إبريل/نيسان، وحالتين في مايو/أيار، و8 حالات في يونيو/حزيران.

بالإضافة إلى 120 حالة تكدير، موزعة على 36 حالة في إبريل/نيسان، و18 حالة في مايو/أيار، و66 حالة في يونيو/حزيران.

ووفقاً للمصدر نفسه، تم رصد 39 حالة تكدير جماعي، موزعة بين 25 حالة في إبريل/نيسان، وخمس حالات في مايو/أيار، وتسع حالات في يونيو/حزيران. إضافة إلى 74 حالة تدوير، موزعة على 22 حالة في إبريل، و37 حالة في مايو، و15 حالة في يونيو.

التقرير وثق أيضاً 50 حالة إهمال طبي متعمد، موزعة على 21 حالة في إبريل/نيسان، و16 حالة في مايو/أيار، و13 حالة في يونيو/حزيران.

ورصد أيضا 155 حالة إخفاء قسري، موزعة على 68 حالة إخفاء في إبريل/نيسان، و43 حالة في مايو/أيار، و44 حالة في يونيو/حزيران. لكن ظهر 452 مواطنا بعد إخفاء لمدد وفترات مختلفة، موزعين على 140 حالة في إبريل، و164 في مايو، و148 في يونيو.

وتطرق التقرير إلى 67 حالة عنف من الدولة، مقسمة إلى 25 حالة في إبريل/نيسان، و18 حالة في مايو/أيار، و24 حالة في يونيو/حزيران.

يشار إلى أن مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف يرصد الانتهاكات الحقوقية من خلال ما ينشر في منصات إعلامية مستقلة مختلفة وحسابات كثيرة على منصات التواصل الاجتماعي، جميعها تتابع حالات من الانتهاك ضد المصريين من قتل وتعذيب وتكدير وإهمال طبي واختفاء قسري وعنف. ولا يحمل التقرير رأي فريق في مواجهة آخر.

وعن أشكال التعذيب، سواء الفردي أو الجماعي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة التي يرصدها التقرير، فمنها الضرب والنقل لزنزانة انفرادية بالقوة، والسحل والصعق بالكهرباء في أماكن مختلفة وحساسة من الجسم، وربط اليدين من خلاف وتعليق الأرجل، ورمي البراز في الوجه وعصب العينين.

ومن بين أشكال التكدير الفردي أو الجماعي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة الحرمان من التعيين – طعام السجن -، وقطع المياه لأيام، ومنع الزيارات لسنوات، تقليص وقت الزيارة ومحتوياتها من طعام ومستلزمات للحد الأدنى، منع دخول العلاج والملابس وتجريد الزنازين، بالإضافة إلى حلق الشعر عنوة والضرب الجماعي ومنع التريض والخروج من الزنازين وحبس أعداد كبيرة في زنازين مكدسة.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here