إثيوبيا تستضيف جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في سبتمبر

4
إثيوبيا تستضيف جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في سبتمبر
إثيوبيا تستضيف جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في سبتمبر

أفريقيا برس – مصر. أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، مساء الإثنين، استضافة جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

جاء ذلك في بيان للوزارة نشرته عبر حسابها بمنصة “إكس” (تويتر) في اختتام جولة مفاوضات جديدة بشأن سد النهضة انطلقت الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت إن “وفودا من إثيوبيا ومصر والسودان اختتمت الجولة الأولى من المفاوضات الثلاثية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.

وأضافت: “اتفقت الوفود أن تستضيف إثيوبيا الجولة المقبلة من المفاوضات في سبتمبر 2023 في أديس أبابا”.

والأحد، أعلنت وزارة الري المصرية، بدء جولة مفاوضات جديدة بشأن “سد النهضة” الإثيوبي، بمشاركة وفدين من إثيوبيا والسودان، “تنفيذا لمخرجات قمة مصرية إثيوبية في يوليو /تموز الماضي”، وبعد تجميد للتفاوض قارب العامين ونصف العام.

وفي 13 يوليو/ تموز الماضي، اتفق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، على بدء مفاوضات “عاجلة” بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد تنتهي خلال أربعة أشهر.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ملزم مع أديس أبابا بشأن ملء وتشغيل السد، لضمان استمرار تدفق حصتيهما المائية من نهر النيل، بينما ترفض إثيوبيا التوقف عن الملء، وتشدد على أن السد، الذي بدأت تشييده في 2011، ضروري لجهود التنمية وأنها لا تستهدف الإضرار بدولتي مصب النيل، مصر والسودان.

وتأتي المفاوضات الجديدة مع اقتراب عملية الملء الرابع لخزان السد، وبعد تجميد استمر أكثر من عامين، وتحديدا منذ أبريل/ نيسان 2021، إثر فشل مبادرة للاتحاد الإفريقي في تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.​​​​​​​

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here