السيسي يتوجه إلى سان بطرسبرغ لحضور القمة الإفريقية الروسية

6
السيسي يتوجه إلى سان بطرسبرغ لحضور القمة الإفريقية الروسية
السيسي يتوجه إلى سان بطرسبرغ لحضور القمة الإفريقية الروسية

أفريقيا برس – مصر. يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية، للمشاركة بالقمة الإفريقية الروسية التي تنطلق الخميس بنسختها الثانية.

جاء ذلك وفق بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، نشره عبر صفحته في فيسبوك.

وذكر فهمي أن “الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى مدينة سان بطرسبرغ بروسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الإفريقية الروسية”.

وأضاف أن “القمة الإفريقية الروسية تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة”.

وأوضح أن الهدف من القمة هو “دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الإفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة”.

وحسب فهمي، فإن “القمة الثانية هذا العام ستتضمن عقد جلستين عامتين وسيصدر عنها إعلان ختامي، كما سيعقد على هامش القمة عدد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني”.

وأضاف متحدث الرئاسة المصري أنه من المقرر أن تشهد الزيارة أيضًا لقاء السيسي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة”.

وتابع أن مباحثات الجانبين تأتي “في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

والثلاثاء، أعلن سفير المهمات الخاصة بوزارة الخارجية الروسية أوليغ أوزيروف، أن القمة ستتناول إنشاء ممرات لوجستية ومراكز الحبوب لصادرات موسكو من الحبوب والأسمدة وغيرها من المنتجات الروسية، معتبرًا أنها ستكون “واعدة وقابلة للتنفيذ”.

وتستضيف سان بطرسبورغ في 27 و28 يوليو/تموز الجاري، فعاليات النسخة الثانية من القمة الروسية-الإفريقية، ويضم جدول أعمالها عددا من الملفات، أبرزها الغذاء ومصير قوات “فاغنر” المسلحة غير الحكومية التي تنتشر في عدد من الدول الإفريقية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here