انسحاب موفدين أوروبيين أثناء كلمة المبعوث الروسي في “كوب27”

6
انسحاب موفدين أوروبيين أثناء كلمة المبعوث الروسي في
انسحاب موفدين أوروبيين أثناء كلمة المبعوث الروسي في "كوب27"

أفريقيا برس – مصر. خرجت عدة وفود أوروبية من القاعة عندما اعتلى ممثل روسيا المنصة للحديث في قمة المناخ “كوب 27” هذا العام.

وغادر أربعة مسؤولين، ارتدى واحد منهم زياً بلونَي العلم الأوكراني، قاعة المناقشة الثلاثاء بعد أن توجه مبعوث روسيا الخاص للمناخ رسلان إيديلغيرييف إلى المنصة. لم يكن هناك أحد على مائدة الوفد الأميركي خلال الواقعة.

وتتجنب العديد من الدول الأوروبية روسيا في المحافل الدولية بعد غزوها أوكرانيا.

وقال المبعوث الروسي إن بلاده ملتزمة بالتعامل مع تغير المناخ، وانتقد الدول التي قال إنها تتخذ إجراءات أحادية بالانتهاك لاتفاقيات قائمة، دون إسهاب.

وتعارض روسيا بقوة خطط الاتحاد الأوروبي بفرض ضريبة كربون على الواردات، ما من شأنه أن يضر بصادراتها.

لقاء أميركي صيني

إلى ذلك، التقى مبعوث الولايات المتحدة للمناخ جون كيري، يوم الثلاثاء، نظيره الصيني في مفاوضات الأمم المتحدة السنوية للمناخ المتعقدة في مصر (كوب 27)، في بادرة أخرى على تحسن العلاقات بين أكبر ملوثتين في العالم بعد يوم على لقاء بين رئيسي البلدين.

والتقى كيري مبعوث الصين للمناخ شي تشن هوا في غرفة بمكاتب الوفد الصيني في منطقة مؤتمر “كوب27”.

ولم يقل كيري أو المسؤولون الصينيون شيئاً مع بدء الاجتماع. وعندما سئل قبلها ما إذا كان سيلتقي شي الثلاثاء، قال كيري: “سألتقيه في وقت لاحق. سنتمكن من الحديث ونرى ما سيحدث”.

ووافق الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل يوم على استئناف محادثات تغير المناخ مع الولايات المتحدة بعد أن كان علقها قبل ثلاثة أشهر رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

لولا يشارك للتأكيد على عودة البرازيل لملف المناخ

من جانبه، يجتمع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا مع مسؤولين من الصين والولايات المتحدة في مصر، اليوم، حاملاً رسالة مفادها أن “البرازيل عادت” إلى جهود مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيساً للبرازيل.

وقال أحد مساعدي الرئيس البرازيلي إن الزعيم اليساري يعتزم الشروع في جدول أعمال مكتظ بالاجتماعات مع كبار مسؤولي المناخ من واشنطن وبكين في إطار سعيه لاستعادة مصداقية البرازيل كشريك في الجهود العالمية للتصدي لارتفاع حرارة الكوكب.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن لولا سيجتمع غداً الأربعاء مع منسق سياسة المناخ بالاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانز.

وألحق لولا دا سيلفا الشهر الماضي الهزيمة بالرئيس اليميني جايير بولسونارو الذي شهدت ولايته عملية تدمير كبيرة لغابات الأمازون المطيرة بالإضافة إلى رفض استضافة قمة المناخ لعام 2019 التي كانت مقررة أصلاً في البرازيل.

ووعد لولا دا سيلفا بخطة واسعة النطاق لتعزيز إنفاذ القانون البيئي وخلق وظائف صديقة للبيئة. وعمل فريقه أيضاً على تكوين تحالف للحفاظ على الغابات أعلن عنه أمس الاثنين بين أكبر ثلاث دول لديها غابات مطيرة وهي البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإندونيسيا.

وقال متحدث باسم لولا إن الرئيس المنتخب سيعقد اجتماعات منفصلة اليوم الثلاثاء مع مبعوث المناخ الأميركي جون كيري وكبير مفاوضي المناخ الصيني شي جينهوا، ويجري مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here