بريطانيا: توقيف مصري يُشتبه في تنظيمه عمليات تهريب بشر

0
بريطانيا: توقيف مصري يُشتبه في تنظيمه عمليات تهريب بشر
بريطانيا: توقيف مصري يُشتبه في تنظيمه عمليات تهريب بشر

أفريقيا برس – مصر. أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم الخميس، اعتقال رجل مصري في لندن يُشتبه في تنظيمه عمليات تهريب بشر وقع ضحيتها آلاف من الأشخاص على متن قوارب وُصفت بأنّها “مصائد موت” من شمال أفريقيا إلى إيطاليا.

وأفادت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة (إن سي إيه) في بيان بأنّ الرجل الذي يبلغ من العمر 40 عاماً اعتُقل غربي لندن بالقرب من مطار هيثرو، أمس الأربعاء، بعد تحقيق مع الشرطة الإيطالية. ويأتي توقيفه بعد توقيف تسعة أشخاص آخرين يحملون الجنسية المصرية ويُشتبه في أنّهم مهرّبون في اليونان، وذلك عقب غرق قارب مكتظّ بالمهاجرين قبالة السواحل اليونانية أخيراً.

وأكّدت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة أنّ الرجل في لندن على صلة بعدد من عمليات العبور غير القانوني في البحر الأبيض المتوسط في عام 2022 الماضي، بما في ذلك انطلاقاً من ليبيا، وأنّه كان يعمل من بريطانيا بالشراكة مع “مجرمين” آخرين. وقد استلزمت ثلاث من عمليات العبور تلك جهود إنقاذ من قبل خفر السواحل الإيطالي لتعرّض القوارب للخطر، علماً أنّ كلّ واحد منها كان يقلّ أكثر من 600 شخص.

ونقل البيان عن الضابط المسؤول في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة دارين بار قوله إنّ “نوع القوارب التي تستخدمها جماعات الجريمة المنظمة هي شراك للموت، وللأسف توفي كثيرون بعد حوادث في البحر الأبيض المتوسط، الأمر الذي يدلّ على مستوى الخطر”. أضاف البيان نقلاً عن بار: “سوف نواصل تبادل المعلومات الاستخباراتية واتخاذ الإجراءات (اللازمة) مع الشركاء لمنع العبور واعتقال مهرّبي البشر هنا وفي الخارج”.

واستشهدت الوكالة، التي تعمل بالتنسيق مع الشرطة المالية الإيطالية في إطار التحقيق، بعملية عبور جرت في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنقذت في خلالها السلطات الإيطالية أكثر من 640 مهاجراً بعد محاولتهم الإبحار من ليبيا على متن قارب خشبي.

وأضافت الوكالة أنّ خفر السواحل الإيطالي أنقذ في حادثة أخرى 265 مهاجراً من قارب صيد طوله 20 متراً، عُثر عليه في البحر الأبيض المتوسط ​​وقد ضلّ طريقه بعد مغادرة ليبيا. كذلك عثرت على أكثر من 1200 مهاجر على متن قاربَين، في خلال عمليتَي بحث وإنقاذ في إبريل/نيسان 2023، أعقبتا نداءات استغاثة لخفر السواحل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here