تصريح السيسي عن “الفجوة الدولارية” الأكثر تداولاً على “تويتر”

3
تصريح السيسي عن “الفجوة الدولارية” الأكثر تداولاً على “تويتر”
تصريح السيسي عن “الفجوة الدولارية” الأكثر تداولاً على “تويتر”

أفريقيا برس – مصر. تصدّر تصريح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن “الفجوة الدولارية” قائمة الوسوم الأكثر تداولاً على “تويتر” في مصر.

وكان السيسي قد قال إنّ الاقتصاد المصري يعاني من فجوة في موارد الدولار تحتاج 7 سنوات لسدها، وهو الأمر الذي أكّده رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

وأدلى السيسي، خلال افتتاحه المرحلة الثانية من مصنع سايلو فودز للصناعات الغذائية بمدينة السادات، أمس الخميس، بتصريحات عدة مثيرة للجدل، تطرّق خلالها إلى التراشق المصري السعودي عبر الإعلام، ومطالبه المتكررة بعدم الحديث عن معاناة المصريين مع الطعام والشراب، ورؤيته لمحاربة الغلاء بالاستغناء، ودعا المواطنين إلى الصبر.

أمّا فيما يتعلّق بنقص الدولار والتعويم المتكرر للجنيه، وما يرافقه من غلاء للأسعار، فقال: “لدينا فجوة دولارية بنحو 30 مليار دولار، تحتاج لاستثمارات تصل إلى 100 مليار دولار خلال 7 أعوام لنتمكن من سدّها، ونعمل على تشجيع الاستثمار الخارجي عبر الرخصة الذهبية. وأتمنى أنّ أي مستثمر مصري أو أجنبي يتواصل مع رئيس الوزراء أو معايا شخصياً لتذليل العقبات”.

واستعان المغردون بالصور والكوميكس للتعليق على “الفجوة الدولارية”، معتبرين أنّها ذريعة جديدة لتبرير التردي الاقتصادي وارتفاع الأسعار الجنوني ومعاناة المصريين.

وغرّدت داليا ساخرةً من المطالبات المتكررة للمصريين بالصبر: “بعد ما كان اصبروا عليا ست شهور وهتشوفو مصر بعد سنتين دلوقتي بقوا سبعة علشان يسد لا مؤاخذة الفجوة الدولارية. السبع العجاف دول بقى يا افندي واللي فات كانوا السمان!”.

وشاركت إيفا في السخرية مستعملة وزن الأغنية الشهيرة لحورية حسن قائلة: “يا أبو الفجوة الدولارية.. مين فتحهالك… بلعت فيها البلد… ولا إنشغل بالك… بصوت الفنانة حورية حسن”.

بينما استعانت هند بصورة لحسين صدقي من فيلم “واإسلاماه”، وغردت: “عندنا فجوة دولارية تقدر بـ30 مليار دولار وعشان نردم لا مؤاخذة الفجوة دي لازمنا 7 سنين.. وببني كباري وقصور وبشتري طيارات خاصه بنص مليار… هو كل دا عشاني دا عشان أسد لا مؤاخذة الفجوة الدولارية.. كله عشان ماسر”.

وبصورة لأحمد عز ومحمد ممدوح من فيلم “الخلية”، سخر جو من مطالبات البعض بانتخابات رئاسية مبكرة، أو انتظار انقضاء فترة رئاسة السيسي، وقال: “بيقولك عشان يسد لا مؤاخذة الفجوة الدولارية محتاج 7 كمان ولسه في ناس بتتكلم أن 2024 آخر مدة في الحكم طبقا للدستور”.

واختصرت منال محمد التصريحات في تغريدة قائلة: “يعني قاعد على قلبكم لحد 2030 لحد ما تبقي الفجوة 100 مليار”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here