مصر تتفق مع موانئ أبوظبي على تطوير محطات سياحية على البحر الأحمر

1
مصر تتفق مع موانئ أبوظبي على تطوير محطات سياحية على البحر الأحمر
مصر تتفق مع موانئ أبوظبي على تطوير محطات سياحية على البحر الأحمر

أفريقيا برس – مصر. أعلنت وزارة النقل المصرية، يوم الخميس، توقيع اتفاق بالأحرف الأولى مع مجموعة موانئ أبوظبي، تقوم الشركة بموجبه بتطوير وتشغيل وصيانة محطات الركاب وخطوط الرحلات البحرية في موانئ الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ على البحر الأحمر.

وقال بيان الوزارة إن العقد سيلزم أيضا مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير سياحة اليخوت والسفن السياحية في مصر. وأضاف: “هذا التعاقد سيساهم في تسيير خط كروز ما بين ميناء زايد وموانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ، ولاحقا موانئ الخليج العربي وميناء العقبة والموانئ الأوروبية والآسيوية”، دون ذكر قيمة العقد أو مدته.

ووقعت مصر الأسبوع الماضي اتفاقاً مع شركة موانئ أبوظبي لتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض بسفاجا، تستوعب مليون حاوية سنوياً، وتستقبل سبعة ملايين طن متري من البضائع.

وسعت مصر، على مدار العامين الأخيرين، لزيادة إيراداتها بالعملة الأجنبية، للوفاء بالتزاماتها الخارجية، من خلال بيع حصة الحكومة في بعض الأصول المصرية، وأيضاً من خلال منح حقوق إدارة بعض الأصول لشركات أجنبية، غالباً خليجية، مقابل حصة من الأرباح.

وهيئة موانئ أبوظبي هي أحد المحركات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وتعد حلقة ربط بين أبوظبي وجميع أنحاء العالم.

وتضم الهيئة عدداً من قطاعات الأعمال الرئيسية وهي قطاع الموانئ، وقطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة، والقطاع البحري، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي، وتشمل محفظتها 10 موانئ ومحطات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى أكثر من 550 كيلومتر مربع من المناطق الصناعية ضمن كل من مدينة خليفة الصناعية وزونزكورب اللتين تشكلان معاً أكبر مجمع تجاري ولوجستي وصناعي في منطقة الشرق الأوسط.

وتساهم الشركة في 13.6% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي للإمارة.

وتمتلك شركة أبوظبي القابضة للاستثمار (ADQ)، وهي شركة قابضة حكومية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، 75% من موانئ أبوظبي، بينما يتم تداول الـ25% المتبقية في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). وتتولى أبوظبي القابضة إدارة محفظة متنوعة من الشركات في قطاعات متعددة، تشمل السياحة والنقل والرعاية الصحية.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here