الدبيبة يؤكد ضرورة إجراء الانتخابات الليبية “في أقرب وقت”

6
الدبيبة يؤكد ضرورة إجراء الانتخابات الليبية
الدبيبة يؤكد ضرورة إجراء الانتخابات الليبية "في أقرب وقت"

أفريقيا برس – ليبيا. أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة ضرورة إجراء الانتخابات “في أقرب وقت وفق قوانين عادلة ونزيهة”، مرحبا بما ورد في إحاطة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي أمام مجلس الأمن الدولي من تأكيد لأهمية إنهاء المراحل الانتقالية في البلاد.

حديث الدبيبة جاء خلال لقائه مع كل من بول سولير المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي، وسفير باريس لدى طرابلس مصطفى مهراج مساء الأربعاء.

وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا والدول المجاورة ومستجدات ملف الانتخابات، بحسب بيان لمنصة “حكومتنا” (حكومية).

وأعرب المبعوث الفرنسي، وفقا للبيان، عن دعم بلاده لحكومة الوحدة الوطنية والخطوات التي تتخذها بشأن إجراء الانتخابات في أقرب الآجال.

وضمن حراك متواصل منذ فترة طويلة لتمهيد الطريق أمام انتخابات برلمانية ورئاسية، التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي مع باتيلي في طرابلس (غرب) الأربعاء.

وأكد المنفي في اللقاء “حرصه التام على إنهاء كافة المراحل الانتقالية، ودعم عمل لجنة 6+6، والبناء عليها عبر توسعة المشاركة والحوار وتعزيز التوافقات المنجزة لتشمل المؤسسات المعنية والقوى السياسية الفاعلة بالتنسيق الوثيق مع البعثة (الأممية)”.

ولجنة “6+6” مشكلة من مجلسي النواب والدولة الليبيين وأصدرت في 6 يونيو/حزيران الماضي، القوانين التي ستجرى عبرها الانتخابات المنتظرة، إلا أن بعض بنودها يلاقي معارضة من أطراف بينما كانت اللجنة تصر على أن قوانينها “نهائية ونافذة”.

وأعلن باتيلي، خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي عقب إحاطته أمام مجلس الأمن، عدم استطاعتهم في الوقت الحالي تحديد موعد لإجراء الانتخابات. وسبق أن أعرب باتيلي أكثر من مرة عن أمله في إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري.

وتدعم الأمم المتحدة جهودا ليبيا لمعالجة أزمة وجود حكومتين في البلاد منذ مطلع العام الماضي، إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة، وهي حكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

ويأمل الليبيون أن تقود الانتخابات إلى تسليم السلطة في البلد الغني بالنفط وإنهاء الفترات الانتقالية المتواصلة منذ الإطاحة بنظام حكم بمعمر القذافي (1969-2011).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here