اتفاق تاريخي مع “غوغل” لدعم وسائل الإعلام في كندا

2
اتفاق تاريخي مع
اتفاق تاريخي مع "غوغل" لدعم وسائل الإعلام في كندا

أفريقيا برس – السودان. أعلنت الحكومة الكندية وشركة “غوغل”، أمس الأربعاء، عن اتفاق “تاريخي” لدعم وسائل الإعلام في كندا، لتفادي تهديد وشيك من العملاق الرقمي بحجب الأخبار عن الكنديين في منصته.

جاء هذا التهديد رداً على قانون الأخبار عبر الإنترنت في أوتاوا، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل، والذي تعارضه “ميتا” أيضاً.

وقالت وزيرة التراث الكندية باسكال سانت أونج، في مؤتمر صحافي، إنه “على مدى أكثر من عقد من الزمن، تعطلت المؤسسات الإخبارية بسبب منصات رقمية كبيرة مثل غوغل. وفي كندا، أغلقت نحو 500 وسيلة إعلامية أبوابها وفقد آلاف الصحافيين وظائفهم”.

وتابعت: “اليوم، أعلن أننا وجدنا طريقاً للمضي قدماً مع غوغل” لتنفيذ قانون الأخبار عبر الإنترنت، مضيفة: “هذا تطور تاريخي. وسيؤسس لعلاقة تجارية أكثر عدالة بين المنصات الرقمية والصحافة في كندا”.

وكانت “فرانس برس” قد نقلت في وقت سابق عن مصادر أن الجانبين اتفقا على إطار عمل من شأنه أن يحدد دفعات منتظمة من قبل “غوغل” لمساعدة وسائل الإعلام الكندية.

وقالت سانت أونج إن مشاركة الأخبار الكندية على منصات “غوغل” ستستمر مقابل تقديم الشركة دفعات سنوية لمؤسسات الأخبار الكندية في حدود 100 مليون دولار كندي.

والمبلغ أقل مما أرادته الحكومة الكندية، لكنه يتجنب حجب الأخبار في الإنترنت داخل كندا، حيث تعد شركتا “غوغل” و”ميتا” المنصتين المسيطرتين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here