علماء يكتشفون موقعاً أثرياً يعود لأكثر من 6 آلاف عام شماليّ الصين

7
علماء يكتشفون موقعاً أثرياً يعود لأكثر من 6 آلاف عام شماليّ الصين
علماء يكتشفون موقعاً أثرياً يعود لأكثر من 6 آلاف عام شماليّ الصين

أفريقيا برس – السودان. عثر علماء الآثار في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمال الصين على موقع يرجع إلى العصر الحجري الحديث، ويعود تاريخه إلى أكثر من 6 آلاف عام، حسبما نقلت الوكالة الصينية للأنباء شينخوا عن السلطات المحلية.

اكتُشِف الموقع في الراية المتوسطة لجناح تشهار الأيمن، وفقاً لمديرية الثقافة والسياحة في مدينة وولانتشاب. في أثناء مرور الرعاة المحليين، وجدوا أرضاً قاحلة خالية تماماً من العشب، وتتناثر عليها أدوات حجرية غريبة الشكل، ثم أجرى علماء الآثار مسحاً، ووجدوا عدداً كبيراً من الأدوات الحجرية مثل أدوات التقطيع وألواح الطحن والسكاكين والفؤوس التي كان بعضها مكتملاً نسبياً، بالإضافة إلى بعض الأصداف وقطع الفخار.

أكد الخبراء أن الموقع يرجع إلى العصر الحجري الحديث من طراز مياوديقو في ثقافة يانغشاو، وهذه هي المرة الثانية التي يُكتشف فيها مثل هذا النوع من مواقع العصر الحجري الحديث في هذه المنطقة.

قال المسؤول في مديرية الثقافة والسياحة في الراية المتوسطة لجناح تشهار الأيمن، ليو شيويه فنغ، إن هذه الاكتشافات الجديدة توفر بيانات أثرية قيّمة لدراسة توزيع الآثار الثقافية من العصر الحجري الحديث في وسط منغوليا الداخلية، واستكشاف الأنماط المحلية المختلفة لثقافة يانغشاو.

يعود تاريخ ثقافة يانغشاو إلى ما بين 5000 و7000 عام، وهي ثقافة من العصر الحجري الحديث نشأت على طول الروافد الوسطى للنهر الأصفر، وتشتهر على نطاق واسع بتقنيتها المتقدمة في صناعة الفخار.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here