“إيبيك غيمز” تفوز قضائياً على “غوغل” المتّهمة باحتكار غير قانوني

4
"إيبيك غيمز" تفوز قضائياً على "غوغل" المتّهمة باحتكار غير قانوني

أفريقيا برس – السودان. فازت شركة إيبيك غيمز بمعركة قضائية كبيرة في الولايات المتحدة ضد “غوغل”، أمس الاثنين، بعدما قررت هيئة محلفين أن شركة التكنولوجيا العملاقة تمارس احتكاراً غير قانوني من خلال متجر تطبيقات “أندرويد” الخاص بها.

وقال رئيس “إيبيك غيمز” تيم سويني، في منشور عبر منصة إكس: “انتصرنا على غوغل! سيبدأ عمل المحكمة في ما يخص الإجراءات العقابية خلال يناير/ كانون الثاني. شكراً لكم جميعاً على دعمكم! حرّروا فورتنايت!”.

وكان سويني قد أطلق في صيف 2020 معركة قضائية ضد “غوغل” و”آبل” المسيطرتين على اقتصاد الهواتف المحمولة في العالم.

وبعد أربعة أسابيع استمعت خلالها هيئة المحلفين إلى إفادات، وجدت أنّ مالكة لعبة “فورتنايت” محقّة من مختلف النواحي، واعتبرت أنّ “غوغل” تحتكر سوق توزيع التطبيقات على “أندرويد” (نظام تشغيل الهواتف المحمولة الخاص بغوغل) وسوق خدمات الدفع في التطبيقات.

ورأت هيئة المحلفين أنّ “غوغل” تصرفت بطريقة غير تنافسية في هاتين السوقين، وأنّ “إيبيك غيمز” تضرّرت نتيجة هذا السلوك وأن الرابط بين متجر تطبيقات “غوغل بلاي ستور” وخدمة الدفع الخاصة به “غوغل بلاي بيلينغ” غير قانوني.

واعتبرت “إيبيك غيمز”، في بيان، أنّ “الحكم الصادر يمثل انتصاراً لمختلف مطوري التطبيقات والمستهلكين في العالم”. وأكدت الشركة أن “غوغل” “تسيء استخدام احتكارها لانتزاع رسوم باهظة وإعاقة المنافسة والحد من الابتكار”.

“إيبيك غيمز” تهزم “غوغل”

علّق نائب رئيس “غوغل”، ويلسون وايت، في بيان تلقّته وسائل الإعلام، بالقول: “نعتزم الطعن في الحكم”. وأضاف وايت أن “غوغل بلاي وأندرويد يوفران خيارات أكثر من أي منصة رئيسية أخرى خاصة بالهواتف المحمولة. وتبيّن من خلال القضية أننا في منافسة شرسة مع آبل ومتجر التطبيقات التابع لها، ومع متاجر التطبيقات على أجهزة أندرويد ووحدات تحكم الألعاب”.

وتأتي هزيمة “غوغل” في سياق قضائي صعب جداً للمجموعة الأميركية، إذ تتهمها الولايات المتحدة بمواصلة احتكار سوق محركات البحث. وكانت محاكمة تاريخية قد أُطلقت هذا الخريف من دون صدور أي قرار بعد.

من جانبها، تستمتع “إيبيك غيمز” بفوزها على “غوغل”، بعد خسارة جولة مهمة في 2021 خلال محاكمتها ضد “آبل” للأسباب نفسها.

وكانت قاضية فيدرالية أميركية قد أمرت الشركة المصنّعة لهواتف “آيفون” بإتاحة نظام دفع بديل داخل متجر التطبيقات، لكنّها أكدت من جانب آخر أنّ “إيبيك غيمز” فشلت في إثبات انتهاك “آبل” لقانون المنافسة.

وتتهم “إيبيك غيمز” شركتي “آبل و”غوغل” بأنهما تفرضان، عبر نظامي التشغيل “أندرويد” وiOS، على مطوري التطبيقات استخدام منصات التنزيل الخاصة بهما (آب ستور” وغوغل بلاي) وأنظمة الدفع الخاصة بهما، مع استيفاء عمولات مرتفعة جداً (30 في المائة).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here