الشروع في تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بالمؤسسات الصحية بالنيل الأزرق

24
الشروع في تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بالمؤسسات الصحية بالنيل الأزرق
الشروع في تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بالمؤسسات الصحية بالنيل الأزرق

أفريقيا برس – السودان. شرعت وزارة الصحة بإقليم النيل الأزرق فى تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بالمؤسسات الصحية على مستوى المستشفيات والمراكز الصحية بهدف تخفيض فاتورة الكهرباء والأستفادة من تكلفتها وتوظيفها فى دعم المؤسسات الصحية بالخدمات الضرورية، صرح بذلك لسونا الأستاذ جمال ناصر وزير الصحة بالأقليم، وقال الوزير إن العمل قد بدأ بمستشفى الدمازين التعليمي العمل جارالعمل لإنارة مستشفى الكرمك ثم باو والمنطقة الغربية وقيسان.

وأوضح أن الوزارة صممت لأول مرة خارطة صحية بالإقليم أسهمت بصورة فاعلة في تسهيل إجراء إحصاءت متكاملة عن عدد الكوادر والمؤسسات الصحية وموقفها في تقديم الخدمات والنواقص التى تواجهها الأمرالذى ساعد في توزيع الخدمات الصحية لتلك المؤسسات بصورة علمية ومبرمجة.

وقال إن أولى خطوات مشروع حوسبة الخدمات الصحية في المؤسسات الصحية التابعة للوزارة قد إنطلقت بتركيب الوصلات والكيبلات الخاصة بالشبكات فى مسعى من الوزارة لوقف التعامل بالورق وتسهيل التعامل مع المواطن وسبل الراحة له، وأبان الوزيرأن الوزارة عانت من عدم توفر الكوادرالعاملة بسبب إيقاف تعينات الكوادر.

وأشار إلى أن الحاكم تجاوب مع الوزارة ووافق على إستثناء بتخصيص وظائف للكوادر الصحية إلا أنها لم تغطي حاجة الوزارة من التخصصات المطلوبة، ودعا ناصر الحكومة المركزية بإستثناء الإقليم تقديراً لظروفه وخصوصيته وحوجته لتغطية المؤسسات كافة بالكوادر المتخصصة.

وكشف الوزيرأن تلك المشروعات تجئ في إطار خطة إستراتيجية ترمى إلى تطوير قطاع الصحة وتحديثه، مبيناً أنه فى ظل الإستراتيجية فإن الوزارة حققت تقدماً ملحوظاً على مستوى المستشفيات بتحسين الخدمات على مستوى الحوادث والمعامل وبنك الدم.

وأوضح أن التحدى الماثل فى تطوير قدرات خريجي الأكاديمية الصحية المساعدة بعد ترفيع الأكاديمية إلى كلية لتمكبن الخريجين من نيل الشهادات العليا بما يحقق أهداف الخطة الإستراتيجية بترقية الخدمات الصحية والكادر الصحي وتهيئة بيئة العمل، لافتاً إلى أن الوزارة تمكنت من توفر المخزون الإستراتيجي من معدات وأدوية كانجاز و جهد مقدر يحسب لكافة الكوادر القيادية المتخصصة في الحقل الصحى بالإقليم، منوهاً إلى أن وزارته ظلت تتقدم الولايات في تنفيذ الحملات الصحية القومية مشيداً بإسناد حكومة الإقليم لبرامج وزارته وبالدعم المقدر لعدد من المنظمات المتخصصة في دعم الخدمات الصحية خاصة اليونسيف وأطباء بلا حدود.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here