روسيا تطلق نسختها من موسوعة ويكيبيديا

3
روسيا تطلق نسختها من موسوعة ويكيبيديا
روسيا تطلق نسختها من موسوعة ويكيبيديا

أفريقيا برس – السودان. أطلقت روسيا أمس الاثنين موقع Ruwiki (رويكي)، وهو النسخة الروسية من موسوعة ويكيبيديا الشهيرة على الإنترنت، وفقاً لما نقلته “رويترز” عن وسائل الإعلام الروسية.

وذكرت صحيفة كوميرسانت اليومية أن الاختبار التجريبي، الذي كان موجهاً إلى جمهور محدود، بدأ في منتصف عام 2023، ويُرجّح أن عدد المقالات في “رويكي” أكبر بالفعل من عدد المقالات باللغة الروسية في “ويكيبيديا”.

وأعطى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، موافقته على منصات بديلة جديدة لـ”ويكيبيديا” في مايو/أيار 2022، وفقًا لوسائل الإعلام الروسية.

العدوان الإسرائيلي على غزة بين الأكثر زيارة

ذكرت صحيفة إزفستيا الأسبوع الماضي، نقلاً عن الخدمة الصحافية لـ”رويكي”، أن المقالات الأكثر قراءة خلال مرحلة الاختبار التجريبي تضمنت قائمة الوفيات في عام 2023، والعدوان الإسرائيلي على غزة، والاجتياح الروسي لأوكرانيا، والأفلام الأعلى ربحاً في روسيا.

وذكرت إزفستيا أن المستخدم العادي يقضي أكثر من ست دقائق على الموقع، وكان متوسط المشاهدة أكثر من خمس صفحات في المرحلة التجريبية.

وقالت كوميرسانت إن مؤسسي “رويكي” لم يكشفوا عن تكلفة المشروع أو أسماء المستثمرين في الموقع.

روسيا وحرب الإنترنت

قالت روسيا إنها لا تخطط بعد لحجب “ويكيبيديا”، أحد مصادر المعلومات المستقلة القليلة الباقية في روسيا منذ تكثيف حملة القمع الحكومية على المحتوى عبر الإنترنت بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

ومع ذلك، فرضت المحاكم الروسية على الموسوعة الإلكترونية سلسلة من الغرامات بسبب المحتوى المتعلق بأوكرانيا.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا، استجاب عمالقة التكنولوجيا والإنترنت لدعوات الحكومة الأوكرانية إلى معاقبة روسيا، فعلّقت مبيعات بعض المنتجات والخدمات في هذا البلد.

وأمر الاتحاد الأوروبي بحظر قناتي “آر تي” و”سبوتنيك” الروسيتين اللتين تسيطر عليهما موسكو، فأقصاهما من المشهد الإعلامي الأوروبي وشبكات التواصل الاجتماعي، وصولاً إلى نتائج البحث على “غوغل”. وردّت “روسيا” بحظر بثّ “هيئة الإذاعة البريطانية” (بي بي سي)، وحظرت “إنستغرام”.

وأدت الرقابة التي تفرضها موسكو على وسائل الإعلام أصلاً إلى الحدّ كثيراً من مصادر المعلومات المستقلة، مع وقف وسائل إعلام محلية ودولية عملها في روسيا.

ويتعذّر الوصول إلى شبكات التواصل الكبرى، ما لم يلجأ المستخدمون إلى الشبكات الافتراضية الخاصّة VPN.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here