مركبة “أستروبوتيك” ستحترق بالغلاف الجوي للأرض بعد فشل رحلة القمر

5
مركبة
مركبة "أستروبوتيك" ستحترق بالغلاف الجوي للأرض بعد فشل رحلة القمر

أفريقيا برس – السودان. من المتوقع أن تحترق مركبة الهبوط على القمر، التابعة لشركة أستروبوتيك الأميركية، قريباً في الغلاف الجوي للأرض، بعد فشل رحلتها.

وقالت شركة أستربوتيك تكنولوجي إنّ مركبة الهبوط الخاصة بها تتجه الآن نحو الأرض من محيط القمر، ويتوقع مسؤولو الشركة أن تنتهي المهمة الخميس المقبل.

وتعمل شركة أستربوتيك مع وكالة ناسا لتتبع مسار مركبة الهبوط، وقالت إنها لا ينبغي أن تشكل أي خطر على السلامة أثناء إعادة دخولها المشتعل إلى الغلاف الجوي.

انطلقت مركبة الهبوط التي تحمل اسم بيرغرين من كيب كانافيرال، الاثنين الماضي، لكن سرعان ما حدث تسرب للوقود أجبر شركة أستروبوتيك على التخلي عن محاولتها القيام بأوّل هبوط على سطح القمر في الولايات المتحدة منذ أكثر من 50 عاماً، وتشتبه الشركة في أن صماماً عالقاً تسبب في تمزق خزان.

وقالت شركة أستروبوتيك إنّها تشاورت مع وكالة ناسا ومسؤولين حكوميين آخرين حول أفضل السبل لإنهاء المهمة، وأشارت إنها لا تريد تعريض الأقمار الصناعية حول الأرض للخطر، أو خلق خطر على المركبات الفضائية المستقبلية التي تحلق متجهة إلى القمر.

وقالت الشركة في تحديث عبر الإنترنت في وقت متأخر من أمس الأحد: “لقد كان قراراً صعباً، ومن خلال إنهاء مهمة بيرغرين بشكل مسؤول، فإننا نقوم بدورنا للحفاظ على مستقبل استكشاف الفضاء”.

ودفعت “ناسا” أكثر من 100 مليون دولار للتجارب على مركبة الهبوط بيرغرين، كجزء من محاولة وكالة الفضاء تسويق عمليات النقل القمرية من قبل الشركات الخاصة، في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة الأميركية على إعادة رواد الفضاء إلى القمر.

وحملت المركبة أيضاً مركبة جوالة من جامعة كارنيغي ميلون وغيرها من الأبحاث التي يرعاها القطاع الخاص، بالإضافة إلى الرماد والحمض النووي لحوالي 70 شخصاً، بما في ذلك مؤلف سلسلة أفلام “ستار تريك” جين رودينبيري، ومؤلف الخيال العلمي آرثر سي كلارك.

ومن المقرر أن تطلق شركة أميركية أخرى هي “أنتوتيف ماشين” مركبتها الخاصة بالهبوط على سطح القمر الشهر المقبل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here