وزير الثقافة يؤكد دعم الحكومة لمشروع إعادة تأهيل المتحف القومي

4
وزير الثقافة يؤكد دعم الحكومة لمشروع إعادة تأهيل المتحف القومي
وزير الثقافة يؤكد دعم الحكومة لمشروع إعادة تأهيل المتحف القومي

أفريقيا برسالسودان. أكد وزير الثقافة والإعلام حمزة بلول، دعم الحكومة للمشروعات الثقافية. وأشار إلى أهمية اكتمال المرحلة الأولى من مشروع اعادة تاهيل المتحف القومي.

واشاد خلال حديثه اليوم في اجتماع مجلس ادارة مشروع تاهيل المتحف القومي بمباني الهئية القومية للمتاحف بحضور الرشيد سعيد وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام والاستاذ جراهام عبد القادر وكيل الوزارة اشاد بجهود الوكالة الإيطالية للتنمية ومنظمة اليونسكو مكتب الخرطوم في تنفيذ هذا المشروع الحيوي المهم. وأشار الوزير إلى ضرورة التفاكر مع الشركاء في هذا الخصوص.

واكد دعم الحكومة للمشروعات الثقافية خاصة فيما يتعلق بالمتحف الذي يحوي ثقافات وحضارات البلاد.

وتحدث في الاجتماع الاستاذ جراهام عبد القادر وكيل وزارة الثقافة والإعلام، مؤكداً أهمية تأهيل المتحف الذي يضم حضارات السودان منذ الممالك القديمة. واشار إلى أهمية المتحف الأثرية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والإنسانية والرمزية للمواطن. واشاد بالجهات الداعمة لمشروع اعادة تأهيل المتحف. وذكر ان الغرض من الاجتماع الوقوف على الخطوات التي اتخذت في عمليات اعادة تأهيل المتحف.

من جانبه استعرض الاستاذ عبد القادر عابدين محمد صالح مسئول العلوم والثقافة بمكتب اليونسكو الخرطوم، الخطوات التي تمت بشأن عمليات التأهيل وجهود الشركاء( الوكالة الإيطالية للتنمية واليونسكو) في تأهيل المتحف. واضاف انهم يتطلعوا لتعزيز وتطوير قطاع الآثار بالسودان. من جهته اكد سعادة السفير الايطالي بالخرطوم فاسلو جانولوكا التزام الوكالة الايطالية بإكمال تأهيل المتحف في الوقت المحدد. وأشار إلى العقبات التي واجهت عمليات تنفيذ اعادة التأهيل وفي مقدمتها جائحة كورونا، مؤكداً اهتمام بلاده بمسألة تأهيل المتحف.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here