مزارعو الجزيرة: المالية عجزت عن سداد تكلفة صيانة الترع

7
مزارعو الجزيرة: المالية عجزت عن سداد تكلفة صيانة الترع
مزارعو الجزيرة: المالية عجزت عن سداد تكلفة صيانة الترع

أفريقيا برسالسودان. رحاب عبد الله – كشفت اللجنة التسييرية لمزراعي مشروع الجزيرة والمناقل عن وجود 1119 ترعة من مجموع 1600 ترعة بالمشروع تحتاج الى صيانة عاجلة لأنسياب المياه الى الحواشات.

وحثت اللجنة المزراعين بدفع رسوم المياه لمعالجة ازمة الري بالمشروع في ظل عجز المالية في سداد تكلفة الصيانة والتشغيل. وقال رئيس اللجنة التسيرية لمزراعي مشروع الجزيرة والمناقلعثمان حسان، إن وزارة المالية في الاجتماع الذي ضم وزارات الري والزراعة وادارة المشروع أقرت بعدم استطاعتها توفير كافة التزامات المشاريع الزراعية نسبة للأوضاع الأقتصادية وانها قامت بتوفير 3 مليار جنيه من جملة 12 مليار جنيه احتياجات المشاريع الزراعية للصيانة والتشغيل لهذا الموسم.

وقال في تصريحات صحفية ان عدم التزام المزراع بدفع ما عليه من رسوم المياه سيؤدي الي أستمرار مشاكل الري في الموسم الشتوي.

وكشف ان 1119 ترعة تحتاج الي تدخل عاجل لازالة الطمي والحشائش لأنسياب المياه واشار الي التزام وزارة الري في بدء عمليات الصيانة متي ما توفرت التمويل ووصف المبلغ بالمعقول مقارنة بالتكلفة الكلية والتى قد تتجاوز المليار جنيه لتوفير المدخلات.

وأشار إلى أن رسوم المياه لثمانية أفدنة تصل 28 مليون جنيه، وأضاف: ” لا يوجد لدينا خيار إلا الدفع بغرض إنجاح الموسم الزراعي” مناشدا بالدفع.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here