اليابان تهدف لإعادة عينات تربة من قمر مريخي بحلول 2029

17
اليابان تهدف لإعادة عينات تربة من قمر مريخي بحلول 2029
اليابان تهدف لإعادة عينات تربة من قمر مريخي بحلول 2029

أفريقيا برسالسودان. تعتزم وكالة الفضاء اليابانية إعادة عينات تربة من أحد قمري المريخ قبل البعثات الأميركية والصينية العاملة الآن على الكوكب الأحمر، أملاً في العثور على أدلة على أصل الكوكب وآثار الحياة المحتملة.

وتخطط وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) لإطلاق مستكشف عام 2024، للهبوط على القمر المريخي فوبوس، لجمع 10 غرامات (0.35 أونصة) من التربة وإعادتها إلى الأرض عام 2029.

وقال مدير المشروع ياسوهيرو كاواكاتسو، في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت، إن رحلة العودة السريعة ستضع اليابان في المقدمة أمام الولايات المتحدة والصين في إعادة عينات من قمر للمريخ، رغم أنها بدأت في وقت لاحق.

تعمل مركبة “برسيفيرانس” الجوالة التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في فوهة بركان في المريخ، حيث ستجمع 31 عينة ستعاد إلى الأرض بمساعدة وكالة الفضاء الأوروبية، في وقت مبكر من عام 2031. وأرست الصين مركبة فضائية على سطح المريخ في مايو/ أيار، وتخطط لإعادة عينات نحو عام 2030.

يعتقد علماء وكالة “جاكسا” أن نحو 0.1 في المائة من التربة السطحية على سطح القمر فوبوس جاءت من المريخ، و10 غرامات يمكن أن تحتوي على نحو 30 حبيبة، اعتماداً على اتساق التربة، كما قال كاواكاتسو.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here