العراق يعيد 621 شخصاً عالقاً في السودان

8
العراق يعيد 621 شخصاً عالقاً في السودان
العراق يعيد 621 شخصاً عالقاً في السودان

أفريقيا برس – السودان. أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، إعادة 621 شخصاً من السودان حتى الآن، موضحة أنّ من بين هؤلاء مواطنين عراقيين وآخرين سوريين وسودانيين.

وسبق أن سيّر العراق رحلات عدّة إلى السودان، أُجلي في خلالها مئات من العراقيين العالقين إلى جانب رعايا من الجنسيتَين السورية والسودانية.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، فإنّ “رحلة الإجلاء الأخيرة التي خصّصها رئيس الوزراء (محمد شياع السوداني) وصلت إلى بغداد وعلى متنها العشرات من العراقيين ومواطنون عرب كانوا عالقين في السودان من جرّاء الأحداث هناك”، مشيراً إلى أنّ عمليات الإجلاء تمّت بواسطة خمس طائرات عسكرية.

‘الصحاف يعلن إعادة 621 مواطناً من السودان حتى الآن’ https://t.co/1Vrp8Xfc8n

— واع (@INA__NEWS) June 30, 2023

وأضاف الصحاف أنّ “غرفة عمليات الاستجابة للدبلوماسية الطارئة عملت جهدها، وبالتنسيق مع القوة الجوية العراقية وأبطالها، لإنجاح الجسر الجوي المخصّص للإجلاء”.

ولم يكشف المسؤول العراقي نفسه ما إذا كانت ثمّة أعداد أخرى من العراقيين العالقين في السودان، وما إذا كانت ثمّة رحلات أخرى للإجلاء تعتزم الوزارة تنفيذها في الفترة المقبلة.

وقبل اندلاع الاشتباكات في السودان أخيراً، كان مئات العراقيين قد استقرّوا في البلاد، وقد أعلنت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق تلقّيها عشرات من طلبات مغادرة السودان من قبل عراقيين، مشيرة إلى تنسيق مع أربع دول لتحقيق عمليات إجلاء آمنة.

وفي هذا الإطار، خصّصت الوزارة أرقاماً ساخنة لتلقِي الاتصالات والاستجابة لمناشدات أبناء الجالية، على الرغم من صعوبة الوضع هناك. وشدّدت على أنّها تواصل جهوداً متعدّدة الأطراف لإجلاء الأعداد المتبقية، وأنّها تعمل باستجابة وطنيّة وتنسّق على مدار الساعة مع أبناء الجالية العراقية في الخرطوم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here