نائب البرهان يدعو الأمم المتحدة إلى تغيير رئيس بعثتها في السودان

4
نائب البرهان يدعو الأمم المتحدة إلى تغيير رئيس بعثتها في السودان
نائب البرهان يدعو الأمم المتحدة إلى تغيير رئيس بعثتها في السودان

أفريقيا برس – السودان. دعا نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان، مالك عقار، اليوم الثلاثاء، الأمم المتحدة إلى تغيير رئيس بعثتها المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، فولكر بيرتس، بحسب ما أوردته وكالة “رويترز”.

ويشهد السودان نزاعاً مسلّحاً بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان (يترأس كذلك مجلس السيادة) وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وقال عقار في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي إن الوضع في السودان يجعل تشكيل حكومة لتسيير شؤون الدولة أمراً ضرورياً، معتبراً تعدد مبادرات السلام له مردود سلبي.

واقترح أن “تبدأ خارطة الطريق بالتوصل لوقف إطلاق نار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحديد مواقع لتجميع قوات الدعم السريع بعيداً عن المناطق المدنية للفصل بين القوات والالتزام بعدم تعريض المواطنين لخطر الاقتتال، وذلك حتى تكتمل عملية وضع إجراءات خارطة طريق الترتيبات الأمنية لتلك القوات”.

وتدور منذ 15 إبريل/ نيسان الماضي معارك طاحنة بين الطرفين تتركّز في الخرطوم وفي إقليم دارفور الذي عانى على مدى عقدين من النزاعات الدامية في عهد الرئيس المعزول عمر البشير.

وأسفر القتال عن مقتل نحو أربعة آلاف شخص، بحسب مشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح (أكليد)، إلا أن الأعداد الفعلية للضحايا قد تكون أعلى بكثير، بحسب وكالات إغاثة ومنظمات دولية.

ووفق أرقام الأمم المتحدة، تسبّب النزاع بنزوح نحو أربعة ملايين شخص.

في يونيو/ حزيران ندّد بيرتس بأعمال عنف في دارفور قد ترقى إلى “جرائم ضد الإنسانية”، لكن الخرطوم قرّرت اعتباره شخصاً “غير مرغوب فيه”، متّهمة إياه بالتحيّز.

والأسبوع دافع المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق عن بيرتس قائلاً: “لا يزال الممثل الخاص للأمين العام” أنطونيو غوتيريس.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here