إنسوي يفك عقدة “الهاتريك” في أفريقيا: ما قصة العرب مع هذا الإنجاز؟

1
إنسوي يفك عقدة
إنسوي يفك عقدة "الهاتريك" في أفريقيا: ما قصة العرب مع هذا الإنجاز؟

أفريقيا برس – السودان. نجح نجم منتخب غينيا الاستوائية، إيميليو إنسوي في فك العقدة أخيراً في ما يخص تسجيل “الهاتريك” بمباراة واحدة ضمن بطولات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، وهذا بعدما قاد، الخميس، منتخب بلاده لفوز كبير (4/2) أمام غينيا بيساو على استاد “الحسن واتارا”، في النسخة الحالية الجارية وقائعها في ساحل العاج، وفي مجموعة أولى تضم كذلك البلد المنظم ونيجيريا.

ويُعتبر هاتريك المخضرم إيميليو إنسوي (34 عاماً)، هو أول “هاتريك” في منافسات كأس أمم أفريقيا منذ الذي بصم عليه نجم المنتخب المغربي السابق سفيان العلودي أمام ناميبيا، في اللقاء الذي كان بدورة غانا 2008، ليصوم بذلك اللاعبون في القارة السمراء عن تحقيق هذا الإنجاز في 7 نسخ متتالية والخاصة بأعوام 2010 و2012 و2013 و2015 و2017 و2019 وأخيراً بالكاميرون عام 2021.

ويُعد إيميليو إنسوي المحترف في نادي إنتر سيتي الإسباني، هو اللاعب رقم 17 الذي ينجح في تسجيل “هاتريك” على مرّ تاريخ كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، من بينهم 8 لاعبين عرب، 5 منهم كانوا بألوان المنتخب المصري، في حين يتوزع اللاعبون الثلاثة الباقون على منتخبات الجزائر وتونس والمغرب.

وقصّ محمد دياب العطار شريط تاريخ اللاعبين العرب مع “الهاتريك” في منافسات كأس أمم أفريقيا خلال النسخة الأولى التي جرت في السودان عام 1957، بل إن أكثر من ذلك أن المهاجم الملقب بـ “ديبية” سجل رباعية كاملة أي “سوبر هاتريك” بمرمى منتخب إثيوبيا (4/0) في النهائي الذي جمعهما في الخرطوم وتوج به منتخب “الفراعنة”.

وبعد عامين من ذلك وبالضبط في النسخة التي جرت في مصر عام 1959، نجح المهاجم والمدرب الراحل لمنتخب “الفراعنة”، محمود الجوهري في تسجيل ثلاثة أهداف كاملة، وكان الضحية مرّة أخرى منتخب إثيوبيا، في افتتاح المسابقة وانتهت برباعية دون مقابل، إذ تكفل ميمي الشربيني بتسجيل الهدف الرابع باللقاء.

وعاد لاعبو المنتخب المصري ليسجلوا “هاتريك” وهذه المرة في مناسبتين في لقاء واحد كان أمام نيجيريا وانتهى (6/3) بالدورة التي احتضتنها غانا سنة 1963، إذ كانت الثلاثية الأولى بأقدام محمد مرسي حسين ثم اتبعها بثلاثية ثانية المهاجم حسن الشاذلي.

ويعد حسن الشاذلي اللاعب العربي الوحيد الذي سجل “الهاتريك” مرتين في منافسات كأس أمم أفريقيا، فبعد الأولى له عام 1963 في غانا، عاد في نسخة 1970 وسجل “هاتريك” في مباراة تحديد المركز الثالث ضد ساحل العاج، في لقاء انتهى (3/1)، ونسخة احتضنها السودان مرة أخرى.

وقبل دورة 1970 وبالضبط في الدورة التي جرت 1968 في إثيوبيا تغيرت هذه المرة الجنسية العربية لصاحب “الهاتريك” في منافسات كأس أمم أفريقيا، حيث جاءت الثلاثية بأقدام الجزائري الراحل، حسن لالماس، بمرمى منتخب أوغندا ضمن دوري المجموعات.

وغاب اللاعبون العرب عن تسجيل “الهاتريك” في منافسات “الكان” إلى غاية النسخة التي احتضنتها بوركينا فاسو عام 1998، حيث ظهر لاعب مصري آخر والمتمثل في النجم السابق لمنتخب الفراعنة، حسام حسن، الذي سجل أهدافه الثلاثة بمرمى زامبيا ضمن المجموعة الرابعة، وفي دورة حسمها كذلك المنتخب المصري لمصلحته.

أما المهاجم السابق للمنتخب التونسي، فرانسيليدو دو سانتوس، فهو يُعتبر الوحيد كذلك الذي سجل “هاتريك” لمنتخب “نسور قرطاج” في نهائيات كاس أمم أفريقيا، وكان الضحية مرة أخرى منتخب زامبيا، في افتتاح مشاركة المنتخبين في دورة 2006 التي جرت في مصر.

ويعد سفيان العلودي أول مغربي وآخر عربي نجح في تسجيل “هاتريك” في منافسات كأس أمم أفريقيا، وكان ذلك في دورة غانا 2008 أمام ناميبيا وفي المباراة الأولى للمنتخبين بالعرس القاري، حيث انتصر منتخب “أسود الأطلس” بنتيجة كبيرة (5/1)، لكنهم فشلوا في المرور إلى الدور الثاني إثر خسارتين ضد غينيا كوناكري وأخرى ضد “البلاك ستارز” البلد المنظم.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here