تعرَّف إلى اللغات الأكثر حضوراً في بطولة كأس أمم أفريقيا

5
تعرَّف إلى اللغات الأكثر حضوراً في بطولة كأس أمم أفريقيا
تعرَّف إلى اللغات الأكثر حضوراً في بطولة كأس أمم أفريقيا

أفريقيا برس – السودان. تشهد منافسات النسخة الـ 34 من نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة حالياً في ساحل العاج، مشاركة 24 منتخباً للمرة الثالثة على التوالي منذ رفع عدد المنتخبات في نسختي مصر 2019، والكاميرون قبل عامين، ليعكس بذلك وجود تنوع كبير في الثقافات ضمن البطولة، بما فيها اللغات الرسمية لمختلف الدول المشاركة في أكبر حدث رياضي بالقارة السمراء.

وتعتبر اللغتان الفرنسية والإنكليزية الأكثر حضوراً في بطولة كأس أمم أفريقيا بساحل العاج، وذلك بمشاركة 7 منتخبات لكل منهما، إذ تُعَدّ الفرنسية اللغة الرسمية في دول ساحل العاج، والكاميرون، والسنغال، وغينيا، ومالي، وبوركينا فاسو، وأيضاً في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى دول جنوب أفريقيا، ونيجيريا، وغانا، وتنزانيا، وزامبيا، وغامبيا، وناميبيا، إذ تعتبر الإنكليزية لغة رسمية.

وتراجعت اللغة العربية إلى المركز الثالث في هذه البطولة، مقارنة بما كانت عليه في النسخة السابقة، وذلك في ظل مشاركة 5 منتخبات فقط من شمال أفريقيا، ويتعلق الأمر بكل من مصر، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا، في حين فشلت منتخبات السودان، وليبيا، وجزر القمر، وجيبوتي، والصومال، في التأهل إلى أعرق مسابقات القارة السمراء.

أما اللغة البرتغالية، فهي الرسمية بالنسبة إلى أربعة منتخبات مشاركة في النسخة الحالية لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم، ويتعلق الأمر منتخبات أنغولا، والرأس الأخضر، وموزامبيق، وغينيا بيساو، في حين تُعَدّ اللغة الإسبانية اللغة الرسمية بالنسبة إلى منتخب غينيا الاستوائية.

وكانت اللغة العربية الأكثر حضوراً في النسخة السابقة لبطولة كأس أمم أفريقيا التي أقيمت في الكاميرون قبل عامين، بالتساوي مع اللغة الفرنسية، وذلك بعدما تأهلت 7 منتخبات عربية للمشاركة في النسخة الـ 33، وهي مصر، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا، والسودان، بالإضافة إلى جزر القمر التي تعتمد على 3 لغات رسمية، وهي العربية والفرنسية والقمرية، في حين فشلت منتخبات ليبيا وجيبوتي والصومال في بلوغ النهائيات.

أما في النسخة الـ 32 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، التي احتضنتها مصر في عام 2019، فعرفت وجود 5 منتخبات عربية أيضاً، وتمثلت بمصر وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، فيما غابت بقية المنتخبات العربية على غرار ليبيا والسودان وجزر القمر وجيبوتي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here