ما أكثر جنسيات المدربين تتويجاً بلقب كأس أمم أفريقيا عبر التاريخ؟

5
ما أكثر جنسيات المدربين تتويجاً بلقب كأس أمم أفريقيا عبر التاريخ؟
ما أكثر جنسيات المدربين تتويجاً بلقب كأس أمم أفريقيا عبر التاريخ؟

أفريقيا برس – السودان. ستشهد مباراة ساحل العاج ونيجيريا في نهائي النسخة الرابعة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقررة إقامتها يوم الأحد المقبل، على ملعب “الحسن واتارا” في أبيدجان، مواجهة مثيرة بين المدربين والتي ستجمع هذه المرة بين المدير الفني لمنتخب “الفيلة”، إيميرس فاي، ونظيره البرتغالي جوزيه بيسيرو، مدرب تشكيلة “النسور الخضراء”.

ويأمل كل من إيميرس فاي وجوزيه بيسيرو في تحقيق الانتصار وحصد اللقب القاري، إذ سيسمح لأحدهما بتسجيل اسمه بأحرف من ذهب ضمن قائمة المدربين الفائزين بأعرق مسابقات القارة السمراء منذ انطلاقها في عام 1957، حين أقيمت النسخة الأولى في السودان آنذاك.

ووفقاً لإحصائية خاصة بـ”العربي الجديد”، فقد سبق أن توج 28 مدرباً مختلفاً بلقب كأس أمم أفريقيا لكرة القدم عبر التاريخ، منهم من توج باللقب في 3 مناسبات، ويتعلق الأمر بالمدرب الغاني تشارلز غيامفي، الذي قاد منتخب “البلاك ستارز” للتتويج في سنوات 1963، 1965، 1982، وهو نفس الأمر بالنسبة للمدرب المصري السابق حسن شحاتة، والذي يُعد الوحيد الفائز ببطولة أمم أفريقيا مع منتخب “الفراعنة” 3 مرات متتالية حققها أعوام 2006 و2008 و2010.

كذلك يُعتبر الفرنسي هيرفي رينارد، المدرب الوحيد الذي توج بالتاج الأفريقي مرتين مع منتخبين مختلفين، الأول حققه مع منتخب زامبيا في النسخة التي أقيمت عام 2012 في غينيا الاستوائية والغابون، والآخر مع منتخب ساحل العاج في غينيا الاستوائية عام 2015.

ويُعد مدربو مصر وفرنسا الأكثر تتويجاً بلقب كأس أمم أفريقيا برصيد 5 ألقاب لكل منهما، إذ قاد المدرب المصري مراد فهمي بلاده للتويج بلقب النسخة الأولى عام 1957، وثم عاد محمود الجوهري ليحقق نفس الإنجاز في بوركينا فاسو عام 1998، قبل أن تحصد كتيبة “الفراعنة” 3 ألقاب على التوالي مع المدرب الأسطوري حسن شحاتة.

فيما توج 4 مدربين فرنسيين بلقب “الكان” 5 مرات عبر التاريخ، ويتعلق الأمر بكل من كلود لوروا المُلقب بـ “الساحر الأبيض” مع منتخب الكاميرون في عام 1988، وثم مواطنه بيار لوشانتر مع نفس المنتخب في عام 2000، قبل أن يقود روجيه لومير، منتخب تونس للتتويج بلقب نسخة 2004، وثم هيرفي رينارد مع منتخبي زامبيا وساحل العاج.

كما تملك غانا عدداً من المدربين الذين توّجوا باللقب وفي رصيدهم 4 ألقاب، ثلاثة منهم بفضل المدرب الشهير تشارلز غيامفي، ولقب آخر جاء مع المدرب الوطني فريد أوسام ديودو، الذي قاد منتخب بلاده لإحراز لقب النسخة الحادي عشر التي أقيمت في غانا عام 1978.

وتأتي الجزائر في المرتبة الرابعة، برصيد لقبين حققهما كل من المدرب الأسبق عبد الحميد كرمالي مع منتخب “محاربي الصحراء” في النسخة الـ 17 التي احتضنتها الجزائر في عام 1990، قبل أن يعود المدرب السابق جمال بلماضي ليقود منتخب بلاده لإحراز لقب النسخة الـ 32 في مصر عام 2019، وذلك بالتساوي مع المدرسة اليوغوسلافية والمجرية.

ويسيطر المدرب الوطني على قائمة الأكثر حصداً للألقاب، إذ تبرز أسماء الإثيوبي يدينكاتشو تيسيما مع منتخب بلاده عام 1962، والسوداني عبد الفتاح حمد أبو زيد، الفائز مع “صقور الجديان” في عام 1970، وأيضاً أمويين بيابزولو مع الكونغو في 1972، والعاجي يو مارسيال في العام 1992، وكذلك كلاف ويليام باركر مع جنوب أفريقيا (1996)، وستيفن كيشي المدير الفني لنيجيريا في نسخة 2013، والسنغالي أليو سيسيه، الذي يُعتبر آخر من توج باللقب مع “أسود التيرانغا”.

وفي المقابل، يظهر المدرب الأجنبي منافساً قوياً بوجود أسماء كبيرة على غرار المجريين تيتكوش مع منتخب مصر (1959)، وفيرنك شاناند مع زائير (1968)، وكذلك اليوغسلافي فيدينيتش مع “الفراعنة” في عام 1974، ومواطنه رادي أوغنانوفيتش مع منتخب ساحل العاج (1984).

وإلى جانبهم يبرز أيضاً الروماني جورج مارداريسكو المتوج مع منتخب المغرب (1976)، والبرازيلي أوتو غلوريا (نيجيريا 1980)، والبريطاني مايك سميث (مصر 1986)، والهولندي كليمنس ويسترهوف (نيجيريا 1994)، والألماني فيلفريد شايفر (الكاميرون 2002)، والبلجيكي هوغو بروس (الكاميرون 2017).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here